الماسة الزهرية المصنفة 'فيفيد بينك' والمصقولة على شكل إجاصة

بيع ماسة زهرية مصنفة "فيفيد" بسعر قياسي في مزاد

بيعت اكبر ماسة زهرية مصنفة "فيفيد بينك" ومصقولة على شكل إجاصة، بسعر قياسي في مزاد قدره 31,56 مليون دولار مساء الثلاثاء في جنيف على ما اعلنت دار "سوذبيز".

وقد تواجه مزايدان عبر الهاتف امام نحو 150 شخصا كانوا حاضرين في فندق فخم في جنيف اجري فيه المزاد.

وقال ديفيد بينيت مسؤول قسم المجوهرات في دار سوذبيز ومفوض المزاد للصحافيين "هو سعر قياسي جديد لماسة زهرية مصنفة +فيفيد+" موضحا ان الشخص الذي اشترى الماسة آسيوي.

وكانت دار سوذبيز قدرت سعر الماسة البالغ وزنها 15,38 قيراطا، بين 28 و38 مليون دولار واصفة اياها بانها "استثنائية".

واكتشفت الماسة قبل خمس سنوات في احد مناجم جنوب افريقيا وقد صقلتها شركة "كورا انترناشونال" (مقرها في نيويورك) التي اكتشفتها وطرحتها للبيع.

وتحمل الماسة اسم "يونيك بينك" ومصنفة "فانسي فيفيد بينك" من قبل المعهد الاميركي للاحجار الكريمة ، وهو اللون الافضل للماس الزهري.

وقالت دار المزادات ان المعهد صنف الماسة على انها تتمتع ب" نقاوة فريدة".

ومن بين كل الماسات التي يدرسها المعهد سنويا وحدها نسبة 3 % منها تدرج في فئة الماسات الملونة واقل من 5 % هي ماسات زهرية يصنف جزء زهيد منها على انه "فيفيد".

الا ان السعر القياسي بالقيراط لماسة زهرية مصنفة "فيفيد بينك" لا يزال عائدا لماسة من 5 قيراط بيعت في هونغ كونغ في كانون الاول/ديسمبر 2009 بسعر 10,8 ملايين دولار اي 2,15 مليون دولار للقيراط.

والسعر القياسي المطلق في مزاد لماسة زهرية من كل الفئات سجل في تشرين الثاني/نوفمب 2010 في جنيف عندما بيعت ماسة زهرية وزنها 24,78 قيراطا بسعر 46,2 مليون دولار.

وباعت دار "سوذبيز" الثلاثاء ايضا ماسة زرقاء مصقولة على شكل إجاصة يبلغ وزنها 7,32 قيراط بسعر 17,1 مليون دولار. ولم تجد بعض الاحجار من يشتريها لا سيما حجرا ياقوت احمران من بورما فضلا عن ماستين زهريتين.

والاربعاء تعرض دار "كريستيز" للبيع ماسة زرقاء معروفة باسم "اوبنهايمر بلو" وزنها 14,62 قيراطا ويقدر سعرها بين 38 و45 مليون دولار.

وقالت دار "كريستيز" انها "اكبر ماسة زرقاء تعرض للبيع في مزاد" مصنفة في فئة "فانسي فيفيد بلو" اللون الاكثر ندرة بين الماس الازرق.

 

×