الاوكرانية جامالا بعد فوزها في مسابقة يوروفيجن

الرئيس الاوكراني يشيد بفوز بلاده "المذهل" بمسابقة يوروفيجن

اشاد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الاحد بفوز المغنية جامالا "المذهل" بمسابقة يوروفيجن مع اغنية تتناول ترحيل ستالين لتتر شبه جزيرة القرم.

وكتب بوروشنكو في تغريدة "اجل!!!. اداء وفوز مذهلان! كل اوكرانيا توجه لك الشكر الجزيل، جامالا".

وكتب رئيس الوزراء الاوكراني فلاديمير غرويسمان تغريدة كذلك قدم فيها "التهاني الحارة" الى المغنية متمنيا "المجد لاوكرانيا!.

وتناولت المغنية الاوكرانية التترية البالغة 32 عاما في اغنية "1944" ترحيل شعبها من قبل ستالين. وقد استوحت من روايات جدة والدتها التي عاصرت تلك المرحلة المأسوية في التاريخ السوفياتي.

وجاء في كلمات الاغنية "عندما يأتي اجانب/ويدخلون دياركم/يقتلونكم جميعا ويقولون/نحن غير مذنبين/نحن غير مذنبين".

وقد تجددت ذكرى هذه المأساة مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014. وقد اعتقل يومها ناشطون تتر او فتشت منازلهم ومنعت موسكو مسؤولين عن هذه الجماعة من دخول القرم.

وكانت روسيا احتجت على مشاركة اوكرانيا بسبب "التلميحات السياسية" الواردة في الاغنية معتبرة انها مخالفة لقواعد المسابقة التي تنص على ان "الكلمات والخطابات او التصرفات السياسية الطابع او ما شابه، ممنوعة".

الا ان القيمين على المسابقة اعتبروا ان كلمات الاغنية ذات طابع "تاريخي" ووافقوا على مشاركتها.

واعتبر احد كبار قادة الثورة الشعبية التي نجحت في شباط/فبراير 2014  بالاطاحة بالرئيس السابق فيكتور ياناكوفيتش انه سيكون من المناسب ان تستضيف اوكرانيا العام المقبل مسابقة يوروفيجن في شبه جزيرة القرم.

وقال مصطفى نايم في تغريدة "سنكون قد احقننا الحق ان اقمنا مسابقة يوروفيجن المقبلة في القرم في اوكرانيا ارض اجداد جامالا".

وحيا رفعت تشوباروف زعيم مجلس تتر القرم الذي صنفته موسكو "منظمة متطرفة" في نيسان/ابريل فوز اوكرانيا وشكر "عشرات الاف المعجبين الذين دعموا  جامالا في القرم المحتلة موقتا من قبل الروس".

 واضاف عبر "فيسبوك" بمشيئة الله سنجتمع كلنا مجددا في القرم المحررة من الغزاة الروس".

 

×