صورة من الارشيف لخواكين غوسمان 'ال تشابو' بارون المخدرات

مصدر حكومي اميركي: "ال تشابو" الى الولايات المتحدة في نهاية 2016

ابلغ مصدر حكومي اميركي وكالة فرانس برس أن بارون المخدرات المكسيكي النافذ خواكين "ال تشابو" غوسمان سيسلم الى الولايات المتحدة "بحلول نهاية العام الحالي"، اثر قرار قاض مكسيكي السماح بهذا الاجراء.

وقال هذا المصدر الاميركي طالبا عدم كشف اسمه "نعتقد انه سيسلم بحلول نهاية العام" ما يمثل مهلة قصيرة نسبيا بالنسبة للمكسيك في هذا النوع من العمليات.

وقد أيد قاض فدرالي في مكسيكو الجمعة تسليم "ال تشابو" الى الولايات المتحدة بناء على طلب محكمة في كاليفورنيا حيث يلاحق بتهمة الاتجار بالمخدرات. غير أن وزارة الخارجية المكسيكية امامها حاليا 20 يوما لاتخاذ قرار وسيكون امام محامي "ال تشابو" بعدها مهلة 30 يوما للطعن بهذا القرار.

ولفت خوسيه ريفوخيو رودريغيز محامي غوسمان لوكالة فرانس برس الى ان موكله سيعارض هذا التسليم الا اذا نجح في التفاوض بشأن ظروف محكوميته مع السلطات الاميركية.

وأضاف ريفوخيو "اذا ما توصلنا الى اتفاق، (التسليم) سيتم. وإلا سنتصدى لقرار التسليم على قدر استطاعتنا".

وبحسب هذا المصدر الحكومي في رد على اسئلة وكالة فرانس برس، لن تحصل مفاوضات مع السلطات الاميركية. وقال المصدر "نحن لا نفاوض".

وجاء قرار القاضي المكسيكي قبيل نقل "ال تشابو" بطريقة مفاجئة من سجن ألتيبلانو على بعد 90 كيلومترا من مكسيكو إلى سجن سيوداد خواريز (شمال) بالقرب من الحدود الأميركية.

وأكدت الحكومة المكسيكية ان هذا النقل غير متصل البتة بعملية التسليم غير أنه يندرج "حصرا" في اطار اجراءات امنية.