تمثال بعنوان 'هو' يجسد هتلر وهو يصلي من توقيع ماوريتسيو كاتيلان في نيويورك في 29 ابريل 2016

تمثال لهتلر من انجاز كاتيلان يباع بسعر 17.189 مليون دولار في مزاد

بيعت منحوتة لماوريتسيو كاتيلان تمثل هتلر وهو يصلي، بسعر 17,189 مليون دولار خلال مزاد جرى مساء الاحد في نيويورك لدى دار كريستيز وهو رقم قياسي لهذا الفنان الايطالي البالغ 55 عاما.

وكان سعر هذا التمثال المصنوع من الشمع والصمغ الذي انجز العام 2001 ويحمل عنوان "هو"، مقدرا بين 10 الى 15 مليون دولار.

ويتراءى للناظر الى هذا العمل من الجهة الخلفية أنه امام ظل طفل راكع لكن عند الاستدارة حول التمثال يمكن اكتشاف وجه معروف للغاية ذي نظرة حادة ومع شارب قصير: الزعيم النازي ادولف هتلر. 

واشار صاحب المنحوتة المعروف بميله الى الاستفزاز الى انه "اراد تدميرها وغير رأيه الف مرة".

وكان السعر القياسي السابق لكاتيلان في مزاد 7,9 ملايين دولار لعمل من دون اسم يمثله خارجا من الارض وقد بيع في ايار/مايو 2010. 

وعرض تمثال هتلر هذا خلال معرض استعادي لكاتيلان في متحف غوغنهايم في نيويورك العام 2012 وهو كان القطعة الرئيسية في امسية المزادات بعنوان "باوند تو فيل" ("محكوم بالفشل") تشمل تشكيلة من 39 قطعة من الفن الحديث والمعاصر تتناول كلها موضوع الفشل التجاري المتصل بحب المجازفة في محاولة لتوسيع حدود الفن. 

وقال لويك غوزيه نائب رئيس قسم "مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية والفن المعاصر" لدى دار كريستيز ان "عملية البيع  كانت صعبة" لكنه اضاف "الا ان الامور سارت على ما يرام" ما يثبت قوة سوق الفن.

وكان قد قال قبل المزاد "الفنانون لم يقاربوا يوما تقريبا موضوع هتلر" خلافا للسينمائيين، مشيرا الى ان طرح هذا التمثال "القوي والمفاجئ بشدة" للبيع كان ليشكل مهمة صعبة قبل بضع سنوات. 

ومن القطع الرئيسية ايضا في مزاد مساء الاحد "وان بول توتال اكويليبرييم تانك" للاميركي جيف كونز التي قدر سعرها ب12 مليون دولار وبيعت ب15,285 مليونا.

وكان مجموع القطع المعروضة للبيع مقدرا بسعر 59,4 مليون دولار. وقد بيعت جميعها باستثناء واحدة ، بسعر اجمالي قدره 78,123 مليون دولار.

وتتواصل مزادات الفن الحديث والمعاصر حتى 12 ايار/مايو في نيويورك. وتعرض للبيع حوالى 1500 قطعة بسعر يزيد عن مليار دولار.

 

×