اقتياد 'ال تشابو' الى مروحية بعد اعادة اعتقاله في يناير 2016

قاض مكسيكي يؤيد تسليم إل تشابو الى الولايات المتحدة

أيد قاض مكسيكي تسليم بارون المخدرات المكسيكي خواكين "إل تشابو" غوسمان إلى الولايات المتحدة، قبيل ساعات من نقله إلى سجن بالقرب من الحدود الأميركية، بحسب ما كشف محاميه.

وكان زعيم كارتل سينالوا الذي أدخل في بداية السنة إلى سجن ألتيبلانو بالقرب من مكسيكو الخاضع لحراسة مشددة قد نقل فجر السبت إلى سجن في سيوداد خواريز (الشمال) بالقرب من الحدود مع ولاية تكساس الأميركية.

ولم تأت عملية النقل هذه بناء على طلب التسليم المقدم من الولايات المتحدة التي أصدرت مذكرات توقيف في حق إل تشابو بتهمة القتل والاتجار بالمخدرات، على ما قال إدواردو سانشيز الناطق باسم الرئاسة المكسيكية لوكالة فرانس برس.

وبررت السلطات عميلة النقل هذه بالقول إنها من "الإجراءات الروتينية لتنقيل السجناء".

وأعلن محامي بارون المخدرات خوسيه ريفوخيو رودريغيز الأحد أن قاضيا من المحكمة الجنائية الفدرالية "أصدر رأيا مؤيدا لتسليم" موكله إلى الولايات المتحدة.

وبموجب هذا القرار، أمهلت وزارة الخارجية المكسيكية ثلاثين يوما للبت في قرار تسليم إل تشابو الذي ستحول قصة حياته إلى عمل تلفزيوني تعرضه القناة الأميركية باللغة الإسبانية "يونيفيجن".

وتعذر الأحد الاتصال بممثلين عن وزارة الخارجية المكسيكية للتعليق على هذه المعلومات الجديدة.

وقد أوقف غوسمان في كانون الثاني/يناير بعد تواريه لستة اشهر، خلال عملية للقوات الخاصة التابعة للبحرية المكسيكية في ولاية سينالوا معقل تاجر المخدرات.

وكان ال تشابو فر في تموز/يوليو 2015 من السجن مستخدما نفقا حفره بطول يفوق الكيلومتر، في ضربة كبيرة لجهود حكومة انريكي بينيا نييتو الذي عارض طويلا تسليمه الى الولايات المتحدة.

وقد سبق لغوسمان ان طلب من محاميه تسريع إجراءات تسليمه إلى الولايات المتحدة بسبب سوء المعاملة التي يقول إنه يلقاها في السجن.

 

×