طواقم وسائل الاعلام يقومون بتركيب كاميرات لتصوير اطلاق سبايس اكس فالكون 9 من قاعدة فاندبرغ في كاليفورنيا في 16 يناير 2016

"سبايس اكس" ترجئ لمدة 24 ساعة اطلاق قمر اصطناعي ياباني

اعلنت شركة "سبايس اكس" الاميركية انها ارجأت لمدة 24 ساعة الى صباح الجمعة، اطلاق قمر اصطناعي  للاتصالات لحساب شركة "سكاي بيرفكت جاي سات" اليابانية بسبب الاحوال الجوية غير المؤاتية الخميس.

وكان من المقرر ان تحصل عملية الاطلاق من قاعدة كاب كانافيرال التابعة لسلاح الجو الاميركي في ولاية فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة) الخميس.

واوضحت "سبايس اكس" في تغريدة "نظرا الى توقعات الاحوال الجوية، قررنا ان نطلق القمر الاصطناعي جاي سي سات-14 الجمعة في السادس من ايار/مايو عند الساعة 05,21 بتوقيت غرينتش".

وستحاول "سبايس اكس" مرة جديدة ان تجعل الطابق الاول من صاروخ "فالكون 9" يحط بهدوء على منصة عائمة في المحيط الاطلسي بعد اطلاق الصاروخ.

وبما ان القمر الاصطناعي سيوضع في مدار عال، فان هذا الطابق سيعود الى الغلاف الجوي بسرعة كبيرة ما يجعل من الصعب  لجم سرعته بما يكفي لكي يحط من دون مشاكل على هذه المنصة، على ما قالت الشركة.

ونجحت "سبايس اكس" حتى الان مرتين في جعل الطابق الاول من لصاروخ "فالكون 9" يحط من دون مشاكل، المرة الاولى على اليابسة في فلوريدا والمرة الثانية على منصة عائمة في المحيط الاطلسي في الثامن من نيسان/ابريل الماضي بعد اطلاق مركبة الشحن غير المأهولة "دراغون" الى محطة الفضاء الدولية.

 

×