المسابقة حظرت رفع العلم الفلسطيني

"يوروفيجن" تحظر رفع علم فلسطين

استنكرت وزارة الثقافة الفلسطينية قرار القائمين على نهائيات المسابقة الأوروبية للغناء "يوروفيجن"، بحظر رفع العلم الفلسطيني في الحفل الذي تستضيفه العاصمة السويدية منتصف شهر مايو الجاري.

واعتبرت الوزارة في بيان، الأحد، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن هذا القرار بمثابة "إهانة لتاريخ وثقافة وحقوق شعبنا الفلسطيني، الذي من حقه أن يرفع علم بلاده في المناسبات، والمهرجانات الدولية، أسوة بباقي دول العالم".

وقالت: "لا يخدم هذا القرار الجهود الدولية من أجل الاستقرار والعدالة لشعبنا، الذي من حقه العيش بحرية وكرامة، خصوصا بعد انضمام فلسطين رسميا إلى الأمم المتحدة، ورفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة".

وطالب وزير الثقافة، إيهاب بسيسو، "إدارة المهرجان بالتراجع عن هذا القرار المسيء والمجحف بحق الشعب الفلسطيني وثقافته، والاعتماد على المرجعيات الدولية المتمثلة بالأمم المتحدة انصافا له، الذي يعاني من الاضطهاد ويتطلع إلى الحرية".

يشار إلى أنه في عام 2012، منحت الأمم المتحدة فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو، بعد تصويت تاريخي في الجمعية العامة هناك، كما رفع العام الماضي علم فلسطين في الأمم المتحدة.

ومسابقة الـ"يورفيجن" للأغاني هي مسابقة غنائية ينظمها الاتحاد الإذاعي الأوروبي منذ العام 1956، وتعد أكبر حدث غير رياضي من حيث عدد المشاهدين، حيث يقدر عدد مشاهديه بين 100 مليون إلى 600 مليون شخص حول العالم في السنوات الأخيرة.

 

×