تجوب عربة مجهزة بآلة خاصة بهواية الغناء بطريقة الكارايوكي شوارع جزيرة جاوة الاندونيسية

"الكارايوكي الجوال" يلقى رواجا في اندونيسيا

تجوب عربة مجهزة بآلة خاصة بهواية الغناء بطريقة الكارايوكي شوارع جزيرة جاوة الاندونيسية حيث تبث الموسيقى بصوت عال وتجذب اليها كثيرين من محبي الغناء والرقص، في مشروع جديد يلقى رواجا كبيرا في اندونيسيا.

فهذه العربات للكارايوكي الجوال تثير اعجاب اندونيسيين كثيرين ممن تروق لهم فكرة اداء كلمات الاغنيات المعروضة على شاشة موجودة على الجهاز في شتى مناطق هذا الارخبيل الواقع في جنوب شرق اسيا المعروف بمناخه الاستوائي.

وفي هذا البلد ذي الاغلبية السكانية المسلمة، كان ينظر الى الكارايوكي على انه هواية تشجع على استهلاك الكحول والدعارة. غير ان هذه النظرة تحسنت خلال السنوات الاخيرة اذ بات هذا النشاط يعتبر نوعا من وسائل الترفيه التقليدية كما الحال في مناطق اسيوية اخرى.

ومع ان المقاهي والحانات تبقى اكثر المواقع شعبية لممارسة هواية الكارايوكي، تحقق النسخ الجوالة مثل "الكارايوكي على الدراجات" لرودي هانتورو نجاحا مطردا: فهذا الرجل البالغ 65 عاما جهز عربته بجهاز ستيريو مع مكبرات ضخمة للصوت وشاشة صغيرة ومذياع للغناء. ويتنقل رودي المقيم في مدينة ديبوك في غرب جاوة، الى المنازل على الطلب.

وفي اكثر الاحيان، يركن عربته على مقربة من اكشاك لبيع الطعام في محيط مواقف للحافلات او محطات للقطارات ويكون في انتظاره محبون للكارايوكي بينهم عدد كبير من سائقي الحافلات.

ويروي لوكالة فرانس برس "هذا كارايوكي للجميع، من سائقي الحافلات الى ربات المنازل الى الطلاب وسائقي سيارات الاجرة".

ويتعين على المشاركين دفع 5 الاف روبية (35 سنتا للدولار) لاداء ثلاث اغنيات او 10 الاف روبية (70 سنتا للدولار) لسبع اغنيات، وهو ثمن مقبول يتيح اداء اغنيات من الروك الاندونيسي واعمال كلاسيكية بالانكليزية واخرى من اغنيات شعبية محلية معروفة بكلماتها وحركاتها الراقصة المفعمة بالايحاءات.

- خيارات متنوعة -
© اف ب
"الكارايوكي الجوال" يلقى رواجا في اندونيسيا
© اف ب

وتتوفر خيارات أخرى من الكارايوكي الجوال على متن مركبات أغلى كلفة وموجهة للطبقة التي ازدادت مداخيلها بدفع من نمو شديد في أول اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

وخلال أمسية من الأصدقاء، يمكن استئجار عربة قطار مجهزة بنظام كارايوكي بسعر يتراوح بين 20 و40 مليون روبية (بين 1520 و3040 دولارا) مع 20 إلى 28 مقعدا بفرش مريح.

وتربط هذه المقصورة عند استئجارها بقطار يسير على خط منتظم يصل إلى جزيرة جاوة مع عدة مقاصد محتملة. وفي المجموع، تعرض للإيجار 12 "عربة كارايوكي" مزينة بتصاميم تعكس الثقافات المختلفة في الأرخبيل.

أما في جاكارتا، فتتوفر "حافلة ملكية" مجهزة بنظام كارايوكي وبحلبتي رقص وأضواء ليزر يمكن استئجارها خلال زحمات السير الخانقة في العاصمة.

وتتاح عدة خيارات في المدينة الكبيرة لهؤلاء الذين يفضلون المكوث في البيت، على غرار شركة "سبلاش موبايل كارايوكي" الصغيرة التي تحمل شعار "الكارايوكي متى وأينما شئتم، يكفيكم اختار الموقع ونحن نهتم بالباقي".

وتشهد هذه الشركة التي أطلقت قبل سنتين ازدهارا كبيرا، على حد قول مؤسسها بيني نافارو. وهي تعرض تنظيم جلسات كارايوكي خلال حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والاجتماعات العائلية ...

وفي هذا البلد الذي يرفع راية الإسلام المعتدل، يعتبر متشددون دينيا أن غناء الكارايوكي مصدر لإرتكاب المعاصي، ما يدفع نواد ليلية عدة للكارايوكي إلى الإغلاق خلال شهر رمضان تفاديا لأي مواجهة مع المسلمين المحافظين.

لكن، في المقابل، يعتبر عدد متزايد من الإندونيسيين أن العرض المقدم غير كاف لتلبية الطلب على هذه الصيحة الرائجة.

×