صورة التقطت في 9 ديسمبر لصاروخ فالكون 9 قبل اقلاعه

"سابيس اكس" تنوي ارسال مركبة غير مأهولة الى المريخ اعتبارا من 2018

تنوي مجموعة "سبايس اكس" الفضائية الاميركية الخاصة ارسال مركبة غير مأهولة الى كوكب المريخ اعتبارا من العام 2018 في اطار خطة لانشاء مستعمرة هناك، بحسب ما اعلنت الخميس.

وقالت المجموعة في تغريدة على موقع تويتر "نعتزم ارسال مركبة دراغون الى المريخ اعتبارا من العام 2018، في اشارة الى المركبة "ريد دراغون"، وهي طراز مطور من هذا النوع من مركبات "دراغون" التي تنقل عادة المؤن والمعدات الى محطة الفضاء الدولية في مدار الارض لحساب وكالة الفضاء الاميركية "ناسا".

واضافت المجموعة ان المركبة "دراغون 2 مصممة للهبوط على اي من اجرام المجموعة الشمسية" وان "مهمة ريد دراغون الى المريخ ستكون اول رحلة تجريبية".

غير ان مدير "سبايس اكس" اشار الى عدم وجود نية لارسال رواد على متن هذه المركبات في المستقبل القريب.

وقال "لا انصح بنقل رواد على متن هذه المركبة ابعد من القمر، لان الرحلات الطويلة فيها لن تكون ممتعة"، مشيرا الى ان حجمها لا يزيد عن حجم سيارة رباعية الدفع.

وقالت وكالة الفضاء الاميركية التي تخطط لرحلة مأهولة الى القمر في الثلاثينات من القرن الحالي انها ستزود شركة "سبايس اكس" بالدعم التقني اللازم.

وتتعاون وكالة الفضاء الاميركية مع عدد من شركات القطاع الخاص على ارسال المؤون والمعدات الى محطة الفضاء الدولية التي يقيم فيها رواد فضاء بشكل دائم في مدار الارض، ومن هذه الشركات "سبايس اكس" التي وقعت عقدا مع "ناسا" بقمية 2,6 مليار دولار.

ويقتصر تعاون الوكالة الاميركية مع "سبايس اكس" حاليا على الرحلات غير المأهولة، على أن يبدأ التعاون في مجال الرحلات المأهولة في أواخر العام 2017.

 

×