الممثل المصري عادل إمام

مهرجان الجونة السينمائي يكرم عادل إمام في افتتاح دورته الأولى

تسلم الممثل المصري عادل إمام جائزة (الإنجاز الإبداعي) من مهرجان الجونة السينمائي يوم الجمعة في افتتاح أولى دورات المهرجان الوليد الذي يقام بالمنتجع السياحي المطل على البحر الأحمر في مصر.

وقال إمام عقب عرض فيلم تسجيلي عن مسيرته ضم شهادات من زملاء وتلاميذ له بالمجال الفني ”أنا متأثر بالكلام اللي سمعته من الفنانين زملائي وأكاد أبكي“.

وأضاف ”الجونة نموذج للمكان الذي يستحق أن نقيم فيه المهرجانات السينمائية. حينها ستكون لدينا ميزتان.. إننا نعرض الفن والسينما بتاعتنا وتشجيع السياحة“.

وتابع قائلا ”أشكركم وكلي إخلاص ومحبة لحضراتكم. وجودكم شيء جميل.. هذا الجمع الجميل المهتم بالفن والفنون. السينما المصرية هي مصر“.

وأقيم حفل افتتاح المهرجان بمسرح مكشوف في منتجع الجونة وحضره عدد كبير من الممثلين منهم التونسية هند صبري والسوري جمال سيلمان والأردنية صبا مبارك والفرنسية إيمانويل بيار والمصرية يسرا.

ويقام المهرجان تحت شعار (سينما من أجل الإنسانية) بمشاركة نحو 90 فيلما من 36 دولة عربية وأجنبية.

وقال سميح ساويرس مؤسس منتجع الجونة والشريك المؤسس للمهرجان ”سعيد لرؤية أول مهرجان سينمائي في الجونة رغم أني كنت واثقا من النجاح .. إن شاء الله يستمر المهرجان ونراكم كل عام هنا“.

فيما قال شقيقه رجال الأعمال نجيب ساويرس والشريك المؤسس للمهرجان ”لكل من يسأل لماذا أقمنا هذا المهرجان.. أولا أنا أعشق السينما، وثانيا الفيلم المصري هو أحد أبرز ملامح الشخصية المصرية بالخارج لذلك يجب أن نهتم ونحتفي به، وأخيرا أتمنى أن يساهم المهرجان في إنعاش حركة السياحة“.

يضم المهرجان ثلاث مسابقات رسمية للأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة. ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز نحو 200 ألف دولار (حوالي 3.6 مليون جنيه).

وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المنتجة الأمريكية سارة جونسون وعضوية الناقد البريطاني مارك آدمز والممثل الجزائري ليث سالم والناقد الأمريكي ديفيد دراسي والمخرج المصري أسامة فوزي.

وتضم هذه المسابقة 15 فيلما من مصر ولبنان والمغرب وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وفنلندا واليونان وجورجيا وروسيا والأرجنتين واليابان وبنجلادش.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الكاتبة الأمريكية ديبورا يونج وتضم في عضويتها الممثلة الروسية سيتورا أليف والملحن المصري تامر كروان والمنتج البريطاني سابنيف بابوتا والمخرج البريطاني شون ماكليستر.

وتضم هذه المسابقة 12 فيلما من مصر والأردن ولبنان وفرنسا وبلجيكا وكندا وصربيا وقطر والولايات المتحدة.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فترأسها الممثلة المصرية نيللي كريم وتضم في عضويتها المخرجة الفلسطينية نجوى نجار والمخرج الإماراتي علي مصطفى والممثلة التونسية أنيسة داود والمبرمجة السينمائية الألمانية نينا رودريجز.

وتشمل هذه المسابقة 18 فيلما من مصر والعراق وبريطانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا واليونان وكندا والولايات المتحدة وروسيا والصين والمكسيك والسنغال.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم المصري (شيخ جاكسون) للمخرج عمرو سلامة وبطولة أحمد الفيشاوي وأحمد مالك وذلك في أول عرض للفيلم بمصر والشرق الأوسط بعد عرضه خارج المسابقة في مهرجان تورنتو في كندا. ورشحت مصر الفيلم للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

ويستمر المهرجان حتى التاسع والعشرين من سبتمبر أيلول موعد حفل الختام وتوزيع الجوائز.