عودة الرويعي

النائب الرويعي: لا ضرورة لمرسوم "الحبس الاحتياطي" وأستغرب رد فعل العمير على القضيبي

قال النائب د. عودة الرويعي لا وجود للضرورة لاصدار مرسوم ضرور خاص بالحبس الاحتياطي مهما كانت الدواعي العارضة لذلك، والاصل ان الدستور وفقا للمادة 34 اشترط اثبات الادانة والا فإن المتهم بريء وفق محاكمة عادلة وفق الدستور والقوانين المعمول بها في محاكم الكويت وغير ذلك يعتبر عقوبة بدون نص أو محاكمة.

وأضاف الرويعي في تصريح له حول الحبس الاحتياطي، أن مجلس الامة موجود وقائم وأي تعديل لقانون الجزاء يعتبر مخالفة دستورية للمادة 71 من الدستور واذا كان هناك ضرورة ملحة فيجب اللجوء للمادة 88 من الدستور للدعوة إلى دور انعقاد غير عادي لمناقشة مثل هذه التعديلات.

وقال الرويعي انا وعدد كبير من النواب نرفض مثل هذه التعديلات التي لا نرى فيها حاجة لإصدار مراسيم لا ضرورة لها.

وحول تتصريح وزير النفط حول تعليقات النائب احمد القضيبي، قال الرويعي لنائب الأمة الحق في توجيه الاسئلة البرلمانية وفق الأطر الدستورية لكل وزير في الحكومة وعلى كل وزير الإلتزام بالرد وفق الاطر الدستورية المعمول بها.

وأعرب الرويعي عن استغرابه على رد الوزير العمير على سؤال وتعليقات النائب القضيبي حول إجابة وزير النفط على السؤال البرلماني الموجه من قبل النائب وتعليقه بأن "رد القضيبي يتضمن عبارات لا تليق بنائب يمثل أمة!".

وأضاف الرويعي، يجب على الوزير الا ينصب نفسه حكما حول مدى تمثيل النائب للامة سواء بعباراته او افعاله، قائلا "وانا اعرف شخصيا مدى التزام النائب القضيبي بإنتقاء عباراته وفي نفس، معربا في الوقت ذاته عن استغرابه من حدة رد الوزير العمير الذي يعرف بحكمته بالرد والتي غابت عنه في رده على تعليقات القضيبي برغم علم الوزير بابعاد رده الاخير فهو نائب قبل ان يصبح وزير.