النائب سيد عدنان عبدالصمد

الميزانيات البرلمانية: ديوان المحاسبة أشار الى أن شركة نفط الكويت تلافت 66% من الملاحظات

صرح رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان سيد عبد الصمد أن اللجنة قد اجتمعت لمناقشة ميزانية شركة نفط الكويت (KOC) للسنة المالية 2015/2016، حيث قدرت مصروفاتها بـ 1,668,524,000 دينار (نحو مليار وستمائة مليون دينار) وبانخفاض قدره 8% عن السنة المالية السابقة.

وأوضح ديوان المحاسبة أن الشركة قد تلافت نحو 15% من الملاحظات المسجلة عليها بشكل كلي و 51% بشكل نسبي فيما ظلت 34% دون تسوية بعد، وأشار الديوان بأن هناك تعاونا بينه وبين الشركة.

وشددت اللجنة على ضرورة وجود آلية واضحة وفعالة لتأهيل المقاولين والتأكد من ملاءتهم المالية قبل توقيع العقود معهم، خاصة وأن كثير من ملاحظات ديوان المحاسبة قد تمحورت حول هذه النقطة، وأكدت اللجنة أنها ستتابع جميع الملاحظات التي تمت تسويتها على القطاع النفطي وضمان عدم تكرراها مستقبلا.

وتبين للجنة أن تقديرات ميزانية الشركة لم تعتمد بعد من المجلس الأعلى للبترول رغم أنها قد اعتمدت من مجلس إدارة الشركة، وذلك بسبب عدم اجتماع المجلس الأعلى للبترول منذ شهر يوليو 2014 كما ذكر سابقا.

واتضح للجنة أن الشركة قد قامت في السنة المالية السابقة بوقف التوظيف والتعيين لديها إلى حين اعتماد قانون (مكافأة نهاية الخدمة) الجديد، وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد الشواغر الوظيفية لديها إلى 759 درجة بما فيها الدرجات المقترحة للسنة المالية الجديدة، وأوصت اللجنة بضرورة الإسراع في شغل هذه الوظائف الشاغرة مع الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة والمساواة لجميع المتقدمين.

كما تابعت اللجنة مدى عمل الشركة على تطبيق توصياتها السابقة، ومنها ارتفاع نسبة التكويت في عقود الشركة مع المقاولين النفطيين إلى 23% إلا أنها تظل دون النسبة التي استهدفتها اللجنة وهي 25%، وأوصت اللجنة بضرورة العمل على رفع هذه النسبة والتأكد من وجود هذه العمالة الوطنية في المشاريع ميدانيا ، إضافة إلى ضرورة تأكد الشركة من قيام مقاولي العقود النفطية التي تحتوي على بند التدريب بتأهيل القوى الوطنية والعمل على نقل الخبرات اللازمة لهم حسب ما هو مطلوب منهم وفق الشروط التعاقدية ، خاصة وأن مثل هذه الملاحظات قد سجلت على الشركة في تقرير ديوان المحاسبة السابق.

كما لاحظت اللجنة أن تكلفة إنتاج البرميل لدى شركة نفط الكويت آخذة في الارتفاع سنويا، حيث ارتفعت خلال السنوات الأربعة الماضية بنسبة 20% وقد بلغت تكلفة إنتاج البرميل على مستوى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة 2.515 دينار حسب بيان وزارة المالية، وأوصت اللجنة بضرورة الاستمرار بتحديث الدراسات المتعلقة بالتكاليف التشغيلية التي يجب أن تُضمن فعليا في تكلفة إنتاج البرميل وعدم تضمينه بتكاليف غير تشغيلية.

 

×