عبدالحميد دشتي

مجلس الأمة يناقش غدا استجواب دشتي وتقرير الايداعات المليونية ومخالفات جمعية الشفافية

يعقد مجلس الأمة جلسته العادية غدا وعلى جدول أعماله الاستجواب الموجه من العضو الدكتور عبدالحميد دشتي للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بصفته.

ويتضمن الاستجواب المذكور أربعة محاور الأول يتعلق بما أسماه النائب المستجوب "مخالفة أحكام الدستور والتهاون في هيبة الدولة والإضرار بمقدراتها" والمحور الثاني "عدم مراعاة أحكام الدستور في ما يتعلق بالاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمبرمة في 13 ديسمبر 2012".

أما المحور الثالث فيتعلق بما أسماه "إهدار حقوق المواطنين خارج دولة الكويت وعدم القيام بواجب حمايتهم والتهرب من الاسئلة البرلمانية" بينما المحور الرابع والاخير هو ما أسماه النائب المستجوب "التضييق على الحريات والإضرار بسمعة الكويت الدولية بالمخالفة لأحكام الدستور ونصوص القانون وإضعاف هيبة الدولة والتنازل عن سيادتها".

وكان النائب دشتي تقدم في 11 مايو الجاري رسميا لرئيس مجلس الأمة بالإنابة عادل الخرافي بطلب لاستجواب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بصفته من أربعة محاور وفقا للمادة 100 من الدستور.

وتنص المادة المذكورة على أن "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم".

ويتضمن جدول أعمال الجلسة في بند كشف الأوراق والرسائل الواردة رسالة واردة من رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية يطلب فيها تمديد عمل اللجنة لمدة أسبوعين حتى تتمكن اللجنة من استكمال كتابة تقريرها.

كما يتضمن جدول الأعمال 13 تقريرا من لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بشأن الحسابات الختامية وربط الميزانيات للوزارات والإدارات الحكومية ولبعض الجهات الملحقة والمستقلة.

وعن تقارير اللجان البرلمانية فيتضمن جدول أعمال المجلس تقريرا من لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بشأن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 2012 في شان جامعة (جابر الأحمد) كما يتضمن جدول الأعمال تقريرا من لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية عن مشروع القانون بشأن تنظيم وتركيب كاميرات المراقبة الأمنية.

وعلاوة على ذلك يتضمن جدول الأعمال تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية حول الاقتراح بقانون بشأن إضافة مادة جديدة برقم (11 مكررا) إلى مرسوم بقانون رقم (116) لسنة 1992 في شأن التنظيم الإداري وتحديد الاختصاصات والتفويض فيها إضافة إلى تقرير اللجنة ذاتها بشأن الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (180) من القانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

ويتضمن جدول الأعمال كذلك أربعة تقارير من لجنة المرافق العامة البرلمانية ثلاثة منها اقتراحات بقانون الأول في شأن إنشاء مطار دولي خارج حدود المناطق السكنية ويتعلق الثاني بمنع التعامل التجاري وقت صلاة الجمعة أما الثالث فيتعلق بتوفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء أما الرابع فهو عن المرسوم بقانون رقم (119) لسنة 2013 في شأن تأجيل تشكيل المجلس البلدي.

ومن المقرر أن يناقش المجلس الكتاب الموجه من وزيرالشؤون الأجتماعية والعمل مرفقا به مذكرة بشأن المخالفات والتجاوزات من قبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية الشفافية الكويتية.

وفضلا عن ذلك من المقرر أن يناقش مجلس الأمة كذلك التقرير النهائي للجنة التحقيق في موضوع (الإيداعات والتحويلات المليونية).