النائب طلال الجلال

النائب الجلال: استجواب دشتي مرفوض لما تضمنه من مخالفة دستورية صريحة

اكد النائب طلال الجلال رفضه للاستجواب الذي قدمه النائب عبدالحميد دشتي الى النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، نظرا لما تضمنته محاوره من مخالفة دستورية صريحة.

وقال الجلال ردا على سؤال بشأن رايه في استجواب دشتي لوزير الخارجية "مع التاكيد على احترامنا لحق النائب في تقديم الاستجواب، ورفضنا للتشكيك في النوايا، الا ان مقدم الاستجواب لم يكن موفقا في توقيته في ظل ما تشهده المنطقة من احداث ولا في محاوره، خاصة المحور الاول بشأن المشاركة في عاصفة الحزم، والذي جاء قرارها من صاحب السمو امير البلاد، وفقا لما نص عليه الدستور وانطلاقا من اتفاقية الدفاع المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي وبمباركة شعبية".

واضاف الجلال نظرا لوجود شبهة عدم الدستورية وماشاب الاستجواب من مثالب، فاننا سنتصدى له بكل حزم، وسنتعامل معه وفق الاطر الدستورية المتعارف عليها في الجلسة القادمة، وسنغلب المصلحة العليا للكويت على اية اعتبارات اخرى.

وشدد الجلال على ان قرار المشاركه في عاصفة الحزم هو قرار سيادي اتخذه سمو الامير وفقاً للمصالح العليا للبلاد، والتي يقدرها سموه، ووفقا للدستور الكويتي الذي منح سموه حق اعلان الحرب الدفاعية، والكل يعلم حجم التهديدات التي يتعرض لها امن الشقيقة الكبرى المملكة السعودية من جماعة الحوثيين، كما جاء قرار سموه استنادا الى اتفاقية الدفاع المشترك، وعلينا الالتفاف حول صاحب السمو في مثل هذه القرارات.
واشاد الجلال بسياسة الكويت الخارجية، التي اتسمت بالاتزان، وحافظت على مكانة الكويت اقليميا وعالميا، ووطدت علاقة الكويت بالدول الاشقاء والاصدقاء.

وقال الجلال ان سياسة الكويت الخارجية التي اتسمت بالاتزان، قد رسمها صاحب السمو امير الدبلوماسية الشيخ صباح الاحمد، واتبعها  الاخ النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد منذ توليه المسؤولية، الذي نشيد بنهجه.

 

×