رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم

الرئيس الغانم: باكستان مستعدة للمساهمة في الدفاع عن دول الخليج في حال تعرضها للخطر

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن مباحثاته مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ومستشاره للأمن القومي والعلاقات الخارجية سرتاج عزيز كانت مثمرة وبناءة واتسمت بالصراحة.

وقال الغانم في تصريح لتلفزيون دولة الكويت وقناة المجلس ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن ملف أمن الخليج كان على رأس القضايا التي تم بحثها مع الجانب الباكستاني مشيرا إلى أن المسؤولين الباكستانيين أكدوا استعداد باكستان للمساهمة في دعم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لاسيما المملكة العربية السعودية بكافة الأشكال والطرق والتزامها التام في الدفاع عن أي دولة خليجية في حال تعرضها للخطر.

وأضاف "ناقشنا مع المسؤولين الباكستانيين الجدل واللغط حول قرار البرلمان الباكستاني الصادر في 10 إبريل الماضي بخصوص موقف باكستان من عملية (عاصفة الحزم) في اليمن".

وأوضح "إن قرار البرلمان الباكستاني أسيء استغلاله من بعض وسائل الإعلام بشكل يوحي بأن البرلمان لا يريد المشاركة في عملية (عاصفة الحزم)  في اليمن ولكن المسؤولين الباكستانيين في حقيقة الأمر أوضحوا لنا مضمون القرار الذي تسلمنا نسخة منه"، مشيرا إلى أن باكستان لديها تواجد عسكري فعلي في السعودية لأغراض التدريب والدعم والمساندة.

وذكر الغانم أن "رئيس الوزراء وجميع البرلمانيين والمسؤولين الباكستانيين أكدوا لنا استعداد باكستان للمساهمة في دعم دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما المملكة العربية السعودية بكافة الأشكال والطرق والتزامها التام في الدفاع عن أي دولة خليجية في حال تعرضها للخطر".

وقال أنه ناقش مع المسؤولين الباكستانيين تفاصيل أخرى "سنقوم بنقلها إلى المسؤولين في السلطة التنفيذية".

ووصف الغانم مباحثاته مع الجانب الباكستاني بأنها "مثمرة وصريحة" تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما في الجانبين الصحي والعسكري إضافة إلى موضوع الإرهاب وسبل مكافحته والتطورات الإقليمية في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

وقال "إن باكستان بحكم موقعها الجغرافي معرضة للإرهاب أكثر من غيرها من الدول وتحتاج إلى دعم كل الدول الصديقة والشقيقة"، مضيفا "ناقشنا كذلك ملف التعاون الصحي بين البلدين حيث يوجد الكثير من الأطباء الباكستانيين في الكويت ونحاول زيادة أعدادهم".

أما فيما يتعلق بالملف العسكري قال الغانم أن هناك أكثر من 1500 عسكري باكستاني متقاعد سيحضرون إلى الكويت وهو ما يؤكد تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف الأصعدة.

من جانب آخر أوضح الغانم أنه التقى خلال زيارته الطلبة الضباط الكويتيين الدارسين في الكليات الباكستانية حيث يشاركون في برنامج عسكري. وقال الغانم "“استمعنا إلى مشكلاتهم وجميع قضاياهم وسنسعى إلى المساهمة في حلها"، متمنيا لهم التوفيق والتخرج والعودة إلى الكويت في أقرب وقت.

 

×