راكان النصف

النائب النصف: قانون اتحادات الطلبة الذي اقرته "التشريعية" يحمل الكثير من المثالب وارفضه

أوضح عضو اللجنة التشريعية البرلمانية النائب راكان النصف أن اللجنة أقرت اليوم اقتراح بقانون لتنظيم اتحاد طلبة جامعة الكويت، لافتا الى أنه صوت ضد المقترح لما يحمله من الكثير من المثالب التي تضر بالعمل الطلابي ويعيده الى الخلف ولا يطور منه.

وقال النائب النصف أن المقترح الذي أقرته اللجنة حضر على اتحاد طلبة جامعة الكويت وفروعها العمل السياسي، مشيرا الى أن طلبة جامعة الكويت وكذلك طلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب هما المطبخ الذي يعد قادة العمل السياسي في الدولة، مستذكرا في الوقت ذاته الكثير من القيادات في الدولة التي كانت انطلاقتها من الجامعة.

وشدد النائب النصف على أهمية مشاركة القوى الطلابية من اتحادات وقوائم في الشأن العام بما فيه السياسي، مؤكدا رفضه لأي قانون يمنع الطلبة من أداء دورهم في المجتمع في أي جانب كان.

وبين النائب النصف أن المقترح الذي أقرته اللجنة أيضا غير من آلية التصويت في اتحاد الطلبة، إذ ينقل التجربة السيئة للصوت الواحد في مجلس الأمة الى اتحاد الطلبة، مبينا أن الاختلاف مع القائمة التي تتولى قيادة اتحاد طلبة الكويت – فرع الجامعة لا يعني بأي شكل من الأشكال الانتقام منها بهذه الصورة، خاصة وأن توليها الاتحاد هو خيار الطلبة والطالبات.

وأكد النائب النصف أنه مؤيد لتنظيم واشهار اتحاد طلبة الكويت إلا أن هذا التأييد يجب أن يكون لصالح الطلبة والطالبات لمزيد من الحرية في العمل النقابي والطلابي، وان يكون دورهم فاعلا في الحياة العامة، لا أن يكون القانون سجنا لهم.

ودعا النائب النصف الاتحادات والقوائم الطلابية الى التحرك الفوري لردع هذا المقترح، مؤكدا انه سيكون معهم نيابيا لرفض أي مقترح يقتل العمل الطلابي الجماعي.

وقد وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية بالأغلبية علي مقترح بشأن تنظيم اتحادات الطلبة وأحيل للجنة المختصة ويتم بموجبه استبدال نصوص بعض المواد بنصوص جديدة هي إنه لا يجوز لإتحاد الطلبة أن يؤسس أفرع له خارج الكويت، وإن تم ذلك فيجب أن يكون ضمن القوانين المنظمة لذلك.

وقال مقرر اللجنة النائب عبد الحميد دشتي إن اللجنة رفضت اقتراح بتعويض المتضررين من حوادث المركبات التي لا يغطيها التأمين.

وبين دشتي أن اللجنة رفضت اقتراح بتجنيس أبناء الكويتيات لتعارضه مع قانون الجنسية، وأرجأت اقتراح تحديد قيمة إيجار السكن.

وذكر دشتي أن اللجنة وافقت علي اقتراح بشأن قانون إقامة الاجانب يحظر دخول الكويت على أي إنسان صدر بحقه مما يعني أنه إرتكاب جرماً وعوقب عليه نتيجة ازدراءه الأديان أو الإساءة للدين الإسلامي أو الصحابة أو آل البيت.