عادل الخرافي

مجلس الأمة: رفع جلسة اليوم نهائيا لعدم اكتمال النصاب على أن تعقد غدا

رفع رئيس جلسة مجلس الامة أمين السر عادل مساعد الخرافي جلسة المجلس العادية اليوم نظرا الى عدم اكتمال النصاب على أن تعقد صباح غد.

وكان الخرافي رفع في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الجلسة لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب ثم رفعها بعد ذلك نهائيا على أن تعقد صباح غد لعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة قائلا "ترفع الجلسة ليوم غد نظرا لعدم اكتمال النصاب".

وتنص المادة 74 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة على أن "يفتتح الرئيس جلسات المجلس بحضور أغلبية أعضائه فإذا تبين عند حلول موعد الافتتاح أن هذا العدد القانوني لم يتكامل أخر الرئيس افتتاحها نصف ساعة فإذا لم يتكامل العدد بعد ذلك يؤجل الرئيس الجلسة".

كما تنص المادة نفسها على "وإذا رفعت الجلسة لأي سبب عارض أو مؤقت بعد أن بدأ اجتماعها صحيحا استأنفت سيرها بعد انتهاء المدة التي حددها الرئيس لذلك على ألا يقل عدد الحضور عن ثلث الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس".

وجاء في المادة نفسها أيضا "ويسري حكم الفقرة السابقة على استئناف جلسة يوم الثلاثاء في اليوم التالي له باعتبارها امتدادا للجلسة ذاتها وتراعى تلاوة الأسماء وفقا للمادة التالية وإذا لم تعقد الجلسة يوم الثلاثاء لعدم اكتمال نصابها فيكون الاجتماع في اليوم التالي صحيحا إذا اكتمل النصاب فيه وفي جميع الأحوال لا يصدر أي قرار إلا بحضور أكثر من نصف أعضاء المجلس وذلك في غير الحالات التي تشترط فيها أغلبية خاصة ".

 

×