النائب راكان النصف

النائب النصف: الوزير الصانع سيتحمل المسؤولية السياسية لتأخر لائحة "مكافحة الفساد"

دعا النائب راكان النصف مجلس الوزراء الى الاسراع في اصدار اللائحة التنفيذية لقانون هيئة مكافحة الفساد، مشيرا الى أن الوعود الحكومية كانت تتحدث عن صدورها في شهر يناير الماضي إلا أن اللائحة لم ترى النور بعد ولا يعرف الى أين وصلت في اجراءات اقرارها داخل لجان مجلس الوزراء.

وقال النائب راكان النصف في تصريح صحفي اليوم أن السلوك الحكومي تجاه اللوائح التنفيذية سيء جدا، فالقوانين التي يتعاون معها المجلس لإقرارها تظل غير مفعله بسبب التراخي الحكومي والوزراء في وضع اللوائح التنفيذية لها، لافتا الى أن هناك قوانين ظلت سنين غير مفعله بسبب لوائحها التنفيذية، متساءلا عن قيمة تلك القوانين إن لم تدخل حيز التنفيذ.

وأضاف النصف أن الحكومات تتهم المجالس عادة بالتأخر في أقرار القوانين المهمة، ولكننا نرى اليوم أن التأخير أساسه الجانب الحكومي الذي يقدم مشاريع القوانين دون أن يضع مسودة للائحة التنفيذية له، مطالبا الحكومة أن تتخذ آلية جديدة في القوانين الجديدة بأن ترفق معها مسودة اللائحة التنفيذية مع مشروع القانون حتى يصدر القانون واللائحة بالتوازي.

وعودة الى لائحة هيئة مكافحة الفساد، وجه النائب النصف رسالة الى وزير العدل ووزير الأوقاف يعقوب الصانع بضرورة الاسراع لانجاز لائحة الهيئة، مشيرا الى أنه سيتحمل المسؤولية السياسية لتأخر تنفيذ القانون.

من جانب آخر، وجه النائب النصف سؤالا برلمانيا عن صحة ما يتم تداوله عن طلب مجموعة من القضاة عقد اجتماع موسع لرجال السلطة القضائية للتباحث حول ما آلت اليه أحوال القضاء الكويتي من تداعيات بحسب ما جاء في رسالتهم.

 

×