هند الصبيح

المالية البرلمانية: 45 دولار سعر النفط في ميزانية السنة المالية القادمة 2015/2016

ناقشت اللجنة المالية البرلمانية خلال اجتماع عقدته اليوم بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح خطة التنمية السنوية 2015/ 2016.

وذكر مقرر اللجنة النائب محمد الجبري في تصريح الى الصحافيين عقب الاجتماع ان الوزيرة الصبيح عرضت بكل كفاءة تفاصيل الخطة السنوية، ما جعلنا نتفاءل بالوزيرة التي تقوم بجهد طيب، في ظل سبات حكومي من بعض الوزراء.

وأوضح الجبري ان الخطة السنوية تضمنت نقاطا رئيسية تمثلت في توفير 16 ألف وظيفة للكويتيين في القطاعين الحكومي والخاص خلال الخطة السنوية 2015/ 2016 مؤكدا ان هذا يحسب للوزيرة والحكومة بشكل عام.

واضاف ان الاعتمادات المالية في الخطة السنوية تبلغ ستة مليارات وستمائة واثني عشر مليون دينار منها مليار وستمائة واثنين وعشرين مليونا في مجال التنمية البشرية، واربعة مليارات وتسعمائة وخمسة وثمانين مليونا في مجال التنمية الاقتصادية، وخمسة ملايين في مجال التنمية الادارية.

وقال ان الخطة الانمائية الخمسية تتضمن 523 مشروعا ويبلغ الاعتماد المالي لها 45 مليارا وخمسمائة وسبعة عشر مليون دينار، منها 15 مليارا واربعمائة وثلاثة وتسعين مليونا للتنمية البشرية، وتسعة وعشرون مليارا وخمسمائة وثلاثة عشر مليونا للتنمية الاقتصادية وخمسمائة واحد عشر مليون دينار للتنمية الادارية.

وكشف الجبري عن اتفاق تم بين وزارتي النفط والمالية على ان تحتسب الاجندة سعر برميل النفط بمبلغ 45 دولارا في الموازنة العامة للدولة 2015/ 2016 مشيرا إلى ان قرارا بهذا الشأن سيصدر خلال يومين مؤكدا في الوقت ذاته ان هذا الانخفاض لن يؤثر على الخطة الانمائية.

من جانب اخر رفض الجبري الدعوات النيابية الى الغاء قرار رفع الدعم عن الديزل، واصفا الغاء الدعم بأنه من أفضل القرارات الحكومية، لا سيما وان من شأنه الحد من تهريب الديزل خارج البلاد.

وإذ أكد الجبري حق النواب في إبداء مواقفهم غير أنه اعرب عن امله في أن يتريثوا وان يتحققوا من تبعات وفوائد الغاء الدعم.
وقال ان الغاء الدعم لن يطال الشركات المحلية التي تستهلك الديزل بالسعر المدعوم، كما انه سيتم تعويض المواطنين المتضررين بتوزيع كوبونات بنظام "الكوتة".

واكد ان مهربي الديزل هم أكثر المتضررين من الغاء القرار والذي تم اساسا بتوافق حكومي نيابي، مشيرا الى ان الاموال التي سيتم توفيرها من الغاء الدعم ستوجه الى دعم توحيد سلم الرواتب للموظفين الكويتيين.

 

×