النائب ماجد موىسى

النائب ماجد موسى: هيئة مكافحة الفساد تحارب الكفاءات الوطنية في التعيينات

كشف النائب ماجد موسى المطيري عن امتلاكه مستندات ووثائق تثبت تورط بعض الامناء العامين في الهيئة العامة لمكافحة الفساد بعد دفعهم تعيين اقارب لهم في مناصب ادارية عليا بالهيئة.

واكد المطيري في تصريح له "ان المعلومات التي وقعت تحت يديه تم التأكد منها بعد التحقق منها"، مبينا ان سؤاله الموجه بهذا الخصوص هو بداية لفتح ملف الهيئة العامة لمكافحة الفساد.

وقال: "اذا لم تأتني الأسماء التي طلبتها في السؤال فسأعلن وأكشف الاسماء في قاعة عبدالله السالم أمام اعضاء مجلس الأمة لتوضيح الصورة عن هذه الهيئة التي باتت تحارب الكفاءات الوطنية التي من المفترض ان يكون لهم اولوية التعيين".

وأضاف: "أتمنى من القياديين في الهيئة عدم الرد الا بمستندات رسمية وليس عبر وسائل الاعلام حتى لا نضطر لنشر الاسماء والمستندات في الصحف، حفاظا على انهاء وكرامة الأمناء وأقاربهم".

وفي سياق متصل، تقدم موسى بسؤال الى وزير العدل وزير الدولة للاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع بشأن الهيئة العامة لمكافحة الفساد، وقال ان القانون اسند الاشراف على الهيئة الى وزير العدل، واستهدف ارساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات وتطبيق احكام اتفاقية مكافحة الفساد وحماية اجهزة الدولة من مخاطره من خلال استراتيجية وطنية شاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد الى سائر المهام التي اسندت الى الهيئة كاختصاص اصيل لمهامه وتحقيقا لتفعيل وانجاز هذه الاهداف 6-17 تشكيل مجلس الامناء والجهاز التنفيذي لها.

وتابع: ولما كان تحقيق الهيئة لاهدافها والغاية من انشائها ترتكز على دقة اختيار العاملين بها وتوخي كل اسس الحيدة في اختيار الاكفاء منهم لشغل وظائف الهيئة، وعلى الرغم من ذلك وانقضاء مدة تجاوزت السنتين على صدور القانون المشار إليه لم يظهر على الساحة اثر ايجابي لاعمال الهيئة الامر الذي يثير التساؤل حول الكوادر الفنية والمتخصصة التي تم تعيينها بالهيئة ومدى توافر الخبرة فيهم.

وطلب افادته بالاتي: عدد المعينين بالهيئة منذ صدور القانون المشار اليه بانشائها حتى تاريخ الرد على السؤال مع بيان تفصيلي بالاسم والوظيفة التي يشغلها والمؤهل العلمي وتاريخ الحصول عليه والراتب او المكافأة المقررة له، والاجراءات التي اتخذت في اختيار المعينين، وهل تم اجراء مقابلات شخصية لجميع المتقدمين المجتازين للاختبارات التحريرية؟ اذا كانت الاجابة بالنفي فعلى اي اساس تم استبعادهم من المقابلات الشخصية مع اجتيازهم للاختبارات التحريرية.

وسأل: هل جميع المقبولين من حملة المؤهل الجامعي في الهيئة مؤهلهم الجامعي حصلوا عليه من جامعات معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي ام انها دون المستوى؟

 

×