الدكتور عبدالمحسن المدعج

مجلس الأمة: تحديد جلسة 16 ديسمبر الجاري لمناقشة استجواب الوزير المدعج

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على تحديد جلسته في 16 ديسمبر الجاري لمناقشة الاستجواب المقدم من النائب الدكتور عبدالله الطريجي لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج بناء على طلب الأخير بتأجيل مناقشة الاستجواب لمدة أسبوعين وفقا للمادة (135) من اللائحة الداخلية للمجلس.

وكان الوزير المدعج قد طلب خلال الجلسة وأثناء مناقشة بند الاستجواب المدرج على جدول الأعمال تأجيل مناقشته وفقا للمادة (135) من اللائحة الداخلية للمجلس معربا عن الامل في أن تحدد جلسة يوم الثلاثاء الموافق 16 ديسمبر الجاري موعدا لمناقشة الاستجواب.

وجدد الوزير الترحيب والتأكيد على حق النائب بتقديم الاستجواب باعتباره "حقا دستوريا" وانه سيتعامل معه وفق الاطر الدستورية.

من جانبه قال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم خلال الجلسة إنه وفقا للمادة (135) يجاب طلب الوزير بالتأجيل على أن تحدد جلسة يومي الاربعاء والخميس الموافقين 17 و 18 ديسمبر الجاري لمناقشة بنود جدول الأعمال المدرجة على الجلسة.

من جهته أكد النائب الطريجي احترامه لطلب الوزير المدعج بالتأجيل كونه حقا مشروعا.

وتنص المادة (135) من اللائحة الداخلية للمجلس على أن ""يبلغ الرئيس الاستجواب الى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".

وتفيد المادة بأنه "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".

وتجيز المادة لمن وجه إليه الإستجواب أن "يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلي أسبوعين على الأكثر فيجاب إلي طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".

 

×