الرئيس مرزوق الغانم

الرئيس الغانم: ندعو الأجيال الجديدة الى الاقتداء بالمؤسسين الأوائل للحفاظ على الدستور

ثمن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم نضال الشعب الكويتي وعطائه الذي اسهم في ولادة الدستور قبل 52 عاما والحفاظ عليه طيلة العقود السابقة كمظلة سياسية جامعة للحكم الديمقراطي المؤسسي.

وقال الغانم في بيان صحفي بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 52 لوضع الدستور والذي يصادف اليوم " في مثل هذا اليوم نتذكر بالعرفان والامتنان المؤسسين الأوائل من السياسيين المحنكين ومن خلفهم الكويتيين من كافة الاطياف وهم يدشنون بشكل مؤسسي عهدهم الدستوري استكمالا لقرنين من الحكم الشوروي الذي عرفت به الكويت منذ تأسيسها ".

وأضاف الغانم " قبل 52 عاما جنى الكويتيون ثمرة اصرارهم الفطري والطبيعي على حكم الشورى الذي تقاسموه عبر القرون مع أسرة ال الصباح الكرام واحتفلوا جميعا بولادة العهد الدستوري المجيد بمباركة سامية من أب الدستور الراحل الكبير الشيخ عبدالله السالم المبارك الصباح طيب الله ثراه " .

وقال الغانم " نحتفل اليوم بذكرى الدستور مستذكرين كل محطات العمل السياسي الذي تبلور حول الحفاظ على الدستور وصيانته من العبث .. تلك المحطات التي شهدت شدا وجذبا وتقدما وتراجعا وكان الانحياز في نهاياتها دائما الى الدستور الكويتي الشامخ".

وأضاف الغانم " في مثل هذا اليوم نحيي كل الرجال الذين ساهموا في ولادة الدستور والحفاظ عليه من سياسيين ونخب ومثقفين وجماعات ضغط وجمعيات نفع عام ".

ودعا الغانم الأجيال الجديدة من الكويتيين الى الاقتداء بممارسات المؤسسين الأوائل ونضالهم من اجل الحفاظ على النظام الدستوري وبناء دولة المؤسسات القائمة على مفاهيم سيادة الدستور وحكم القانون.

وقال الغانم "ونحن نحتفل اليوم بذكرى وضع الدستور ادعو الله العلي القدير ان يمن على الكويت والكويتيين بنعمة الاستقرار والرخاء وان يحفظ وطننا الغالي بقيادة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الامين".

 

×