مجلس الأمة

مجلس الأمة: اختيار المناصب وتشكيل اللجان البرلمانية

أدى وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى اليمين الدستورية اليوم أمام مجلس الأمة في الجلسة العادية الأولى لدور الانعقاد الثالث للمجلس من الفصل التشريعي ال14 وذلك لمباشرة عمله في المجلس وفقا للمادة (91) من الدستور.

وتنص المادة (91) على أنه "قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن والأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق".

وقد صدر مرسوم يوم الاحد الماضي بتعيين الدكتور العيسى وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي كما صدر مرسوم اخر بتعيين النائب يعقوب الصانع وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية.

وزكى مجلس الأمة اليوم النائب عادل مساعد الخرافي لمنصب أمين سر مجلس الأمة لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال14.

وأعرب الخرافي في كلمة له في الجلسة عقب تزكيته عن الشكر والتقدير لرئيس مجلس الامة مرزوق الغانم علي وسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنواب والوزراء على دعمهم له داعيا الباري عز وجل أن يقدره على خدمة المواطنين وتحقيق تطلعاتهم.

يذكر ان الخرافي من مواليد عام 1959 وحاصل على بكالوريوس هندسة مدنية وشغل عضوية المجلس البلدي عام 2005 ورئاسة الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية ورئاسة اتحاد المهندسين العرب.

وفاز النائب أحمد حاجي لاري بمنصب مراقب مجلس الأمة لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال14 بالأغلبية النسبية إثر حصوله على 36 صوتا مقابل 24 صوتا لمنافسه النائب سعدون حماد العتيبي وامتناع اثنين وذلك في المرحلة الثانية للتصويت على المنصب.

وكانت نتيجة المرحلة الاولى للتصويت قد اسفرت عن حصول النائب لاري على 31 صوتا مقابل 30 صوتا للنائب حماد وامتناع اثنين من الاعضاء إلا أن رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم طلب اجراء المرحلة الثانية من التصويت نتيجة عدم حصول أحدهما على الاغلبية المطلقة وذلك استنادا الى المادة (35) من اللائحة الداخلية للمجلس.

وتنص المادة (35) على أن "يتم الانتخاب لمناصب مكتب المجلس بالتتابع وبطريق الاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية أعيد الانتخاب للمرة الثانية ويكون الفوز فيها بالأغلبية النسبية فإن تساوى اثنان أو أكثر في هذه الأغلبية تم اختيار أحدهما بالقرعة".

وأعرب النائب لاري عن الشكر للنواب والوزراء الذين منحوه الثقة مرتين مؤكدا العمل مع المجلس بروح التعاون الجاد.

كما توجه بالشكر لمنافسه في المنصب النائب سعدون حماد مؤكدا أن التنافس على هذا المنصب تميز بروح التعاون الذي حرص عليه سمو أمير البلاد ورئيس مجلس الامة وسمو رئيس مجلس الوزراء.

من جانبه أعرب النائب حماد عن الشكر للنواب الذين منحوه و حجبوا عنه الاصوات مؤكدا مواصلته العمل معهم في تحقيق طموحات وتطلعات الشعب الكويتي.

يذكر أن النائب أحمد حاجي علي عبدالله لاري من مواليد عام 1955 وهو حاصل على بكالوريوس الاحصاء وعلى عضوية المجلس البلدي ثلاثة دورات متتالية منذ عام 1993 وعضوية مجلس الامة في 2006 و 2008 و عضوية مجلسي الامة فبراير وديسمبر 2012 المبطلين بحكم المحكمة الدستورية.

كما زكى مجلس الامة في جلسته العادية الاولى لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي ال14 للمجلس لعضوية لجنة مشروع الجواب على الخطاب الاميري النواب الدكتور عبدالحميد دشتي والدكتور عبدالله الطريجي وحمود الحمدان.

كما زكى المجلس لعضوية لجنة العرائض والشكاوى البرلمانية النواب الدكتور خليل عبدالله ومحمد طنا وأحمد العازمي وروضان الروضان وعبدالله العدواني.

وزكى المجلس لعضوية لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية كلا من النواب نبيل الفضل و محمد البراك ومبارك الحريص والدكتور عبدالحميد دشتي وصالح عاشور وراكان النصف والدكتور عبدالرحمن الجيران.

كما زكى المجلس لعضوية لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النواب راكان النصف وكامل العوضي وحمد الهرشاني وماضي الهاجري وفارس العتيبي.

وزكى المجلس لعضوية لجنة المرافق العامة البرلمانية النواب ماضي الهاجري وماجد موسى وعادل الخرافي ونبيل الفضل وطلال السهلي ومحمد الهدية وسعود الحريجي.

كما زكى المجلس لعضوية لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية كلا من النواب عدنان عبدالصمد والدكتور يوسف الزلزلة والدكتور عبدالله الطريجي والدكتور محمد الحويلة ومحمد الجبري وعادل الخرافي وفارس العتيبي.

كما أنتخب كل من النواب ماجد المطيري وعبدالله العدواني وعبدالله المعيوف وعسكر العنزي وسلطان الشمري لعضوية لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية.

وتم انتخاب النواب فيصل الشايع وطلال الجلال وخلف دميثير وأحمد القضيبي ومحمد الجبري وفيصل الكندري وأحمد لاري لعضوية لجنة الشؤون المالية.

كما تم انتخاب النواب منصور الظفيري وحمد الهرشاني وسعدون حماد وخليل الصالح وسعد الخنفور لعضوية لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل، أيضا انتخاب النواب عبدالله التميمي وعبدالله الطريجي وسيف العازمي وجمال العمر ومحمد طنا لعضوية لجنة حماية الأموال العامة.

وتزكية النواب فيصل الكندري وسعود الحريجي ومحمد الجبري وراكان النصف ومنصور الظفيري لعضوية اللجنة الإسكانية البرلمانية المؤقتة، أيضا تزكية النواب عدنان عبدالصمد وعبدالحميد دشتي وصالح عاشور وحمود الحمدان وفيصل الدويسان وفيصل الشايع وعودة الرويعي لعضوية لجنة حقوق الانسان.

وتزكية النواب عبدالحميد دشتي وخليل عبدالله وخليل الصالح وأحمد لاري وأحمد القضيبي وعودة الرويعي ومحمد البراك لعضوية لجنة تنمية الموارد البشرية، وتزكية النواب ماضي الهاجري ومحمد الحويلة وسعود الحريجي وجمال العمر وأحمد مطيع لعضوية لجنة المعاقين البرلمانية المؤقتة.

وتزكية النواب مبارك الحريص وكامل العوضي وفيصل الشايع ويوسف الزلزلة وعبدالله التميمي لعضوية لجنة الاولويات البرلمانية المؤقتة، وتزكية النواب عبدالله المعيوف وصالح عاشور وخليل الصالح وعسكر العنزي وفارس العتيبي لعضوية لجنة شؤون المرأة.

 

×