الغانم والوفد البرلماني الكويتي مع نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر

الرئيس الغانم: العدو الصهيوني خالف كافة المواثيق والاتفاقيات والأعراف الدولية

بحث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستين بيرلي آخر التطورات الإقليمية ودور اللجنة في مناطق الصراع في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الأوضاع الإنسانية المأساوية في قطاع غزة.

وقال الغانم في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت عقب الاجتماع أن المباحثات تركزت على الأحداث المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون في غزة مشيرا الى أن طرح هذا الملف لا يأتي فقط تمثيلا لموقف مجلس الأمة الكويتي إزاء القضية الفلسطينية بل كون الكويت تترأس الدورة الحالية للاتحاد البرلماني العربي أيضا إضافة إلى أن تلك المباحثات جاءت استكمالاً للجهود الكويتية التي بذلها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الذي زار الاتحاد السويسري بمعية الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قبل فترة وجيزة.

وأكد الغانم أهمية دور الصليب الأحمر الدولي وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بحماية المدنيين خاصة إزاء ما يحدث في غزة من اعتداءات متواصلة لقوات الكيان الصهيوني أسفرت عن تصاعد عدد الشهداء إلى أكثر من ألفي شهيد من بينهم 500 طفل و300 امرأة.

وبين الغانم أن الوفد البرلماني استمع إلى عرض من  الصليب الأحمر حول مجموعة من المشاكل التي يعاني منها الفلسطينيين يوميا في قطاع غزة تتمثل في أزمة المياه الملوثة وعدم توفر مياه صالحة للشرب، وانقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى تعمد الكيان الصهيوني قصف المستشفيات واستهداف سيارات الإسعاف.

وأوضح الغانم " أن العدو الصهيوني يستغل تشتت تركيز المجتمع الدولي لعدم استقرار الأوضاع الأمنية في مناطق متفرقة من الشرق الأوسط، ويعتقد انه خارج رادار القوة الدولية " مشيراً إلى أن الوفد البرلماني أبلغ الصليب الأحمر أنه سيدرج هذه القضايا ضمن الملفات التي سيطرحها على طاولة المباحثات مع البرلمان السويسري في وقت لاحق اليوم.

وأشار الغانم إلى أنه سيدعو البرلمانيين السويسريين للضغط على حكومتهم لاتخاذ موقف واضح يساهم في وقف هذا النزيف الدموي وإنهاء معاناة الإخوة الفلسطينيين في غزة.

وقال الغانم أن الصليب الأحمر الدولي يدعم وجهة النظر العربية الداعية إلى قيام سويسرا باحتضان مؤتمر دولي لبحث ما يجري في قطاع غزة لاسيما مع استمرار اعتداءات قوات الاحتلال على المدنيين إضافة إلى كون الكيان الصهيوني قد خالف كافة المواثيق والاتفاقيات والأعراف الدولية ومن ضمنها اتفاقيات جنيف الأربع" حيث تكاد إسرائيل أن تكون خالفت كل مادة من مواد تلك الاتفاقيات ".

من جهتهم أكد عدد من أعضاء مجلس الأمة في تصريحات مماثلة أهمية القضايا التي تم بحثها خلال الاجتماع مع ممثلي الصليب الأحمر الدولي وخاصة تطورات الكارثة الإنسانية  في قطاع غزة.

فمن جهته أعرب النائب الدكتور يوسف الزلزلة عن ارتياحه من سير مباحثات الوفد البرلماني الكويتي مع نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستين بيرلي مبينا أن المباحثات كانت فرصة للإطلاع على آخر التقارير الدولية والمستجدات على أرض الميدان في غزة.

وأشاد الزلزلة بدور رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الذي عرض صورة جلية وواضحة لما يعاني منه الفلسطينيين في غزة، وإيصال وجهة النظر الكويتية التي تمثل العرب والمسلمين لإيقاف نزيف الدم المستمر في فلسطين، محذراً من تداعيات الأوضاع الأمنية ما لم تتخذ خطوات فعلية على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة.

بدوره أكد النائب أحمد لاري أن الوفد تلمس تقدير الصليب الأحمرلمساهمات دولة الكويت المباشرة إضافة إلى اهتمام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالقضايا الإنسانية ودعم رئيس مجلس الأمة وأعضائه والحكومة لمثل هذه القضايا انطلاقا من منطلقات إنسانية وليس من باب التكسب السياسي.

وقال إن الرئيس الغانم دعا خلال الاجتماع  إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات الدولية لمساعدة أهالي قطاع غزة، مما يساهم في رفع المعاناة عنهم، وإلزام الدول الموقعة على تلك الاتفاقيات بالقيام بدورها المتعلق بسرعة إيصال المعونات الإنسانية العاجلة والضرورية " وعدا ذلك فإن الاتفاقيات الدولة ستظل حبراً على ورق وأمورا بروتوكولية قد تساهم في إطالة أمد معاناة الفلسطينيين في غزة وباقي مناطق الصراع في العالم".

من جانبه وصف النائب حمود الحمدان الاجتماع مع ممثلي الصليب الأحمر بـ "المثمر" مشيرا إلى أن الوضع في غزة "كان محورا للنقاش لما يحويه من مآسي إنسانية ".

ولفت الحمدان إلى أن الوفد البرلماني الكويتي برئاسة الغانم اكد خلال الاجتماع حرص دولة الكويت "قيادة وشعبا بالأوضاع المأساوية في غزة".

وأضاف إن الوفد الكويتي شدد على ضرورة إيصال هذه المساعدات والاحتياجات الإنسانية "لغزة ذات الكثافة السكانية العالية وما شهدته من دمار شامل".

وأشار إلى أن ممثلي الصليب الأحمر أكدوا حرصهم "بالأوضاع في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية لاسيما وان جميع التقارير التي عرضت على الصليب الأحمر تؤيد وتدعم القيام بمهام جليلة لهذا المكان".

وحضر الاجتماع سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم.

ويضم الوفد المرافق للغانم  كلا من النواب أحمد لاري وحمود الحمدان وعبدالله المعيوف ومحمد طنا العنزي ومحمد البراك والدكتور يوسف الزلزلة.

 

×