رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم

الرئيس الغانم: المبارك عرض تقارير لجهات خارجية مختصة أجمعت على أن الأشرطة تم العبث بها

اعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ان رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك قدم عرضا تفصيليا بشأن الشريط الذي سلم من قبل أحد افراد الأسرة الحاكمة.

وقال الرئيس الغانم عقب تحويل جلسة مجلس الأمة الى العلنية اليوم أن الصورة في الشريط لم تكن واضحة من دون وجود أصوات واضحة يمكن سماعها او فهمها، وافاد رئيس الوزراء أن الشريط تم عرضه على جهات خارجية متخصصة وأكدت أنه لا يمكن استخلاص أي صوت مفهوم او واضح منه.

وأضاف الغانم ان رئيس الوزراء أبلغ المجلس أنه استلم مقاطع أخرى مرئية ومسموعة من نفس المصدر تتضمن أصوات غير واضحة أيضا مع وجود ترجمة كتابية، واستعرض سموه تقارير جهات خارجية متخصصة حول الشريط الثاني وأجمعت على ان جميع التسجيلات الصوتية واشرطة الفيديو قد تم العبث بها ولا تمثل نسخة حقيقية او موثوق بها للأحداث المصورة التي تم تقديمها من قبل المصدر.

وبين الغانم أن الجهات وجدت دليل يشير الى انه تم تحرير مقاطع من التسجيلات الصوتية بإزالة أو ادخال مقاطع بشكل غير منتظم في التسجيلات والاستنساخ بأنه أيا كان وراء تلفيق التسجيلات فقد كان الهدف هو تضليل المستمع لهذه التسجيلات.

وأشار الى أنه وبعد انتهاء العرض فتح الباب للنواب للنقاش وقام سموه بالرد على كل الاستفسارات وأوضح ان كل ما تم عرضه في جلسة اليوم سيتم تسليمه الى النيابة اليوم.

وقال الغانم أن طلبا نيابيا تقدم لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشان موضوع الشريط وكانت نتيجة التصويت موافقة 7 نواب وعدم موافقة 50 عضوا على الطلب.

وفي شأن متصل أوضح الغانم انه ادلى بصفته الدستورية وما جرت عليه اللوائح والأعراف البرلمانية السابقة ببيان مقتضب حول موضوع "الشريط " فور عودة الجلسة الى علنية أوجز فيه اهم ما طرح في الجلسة السرية التي عقدت اليوم.

واضاف الرئيس الغانم في تصريح للصحافيين عقب انتهاء الجلسة انه " يعتذر عن الخوض وادلاء الراي حول التفاصيل والملابسات التي جرت في الجلسة السرية بشان موضوع الشريط احتراما والتزاما وامتثالا لقرار النائب العام القاضي بحظر التعاطي او التداول او الحديث في هذا الشان المنظور امام القضاء الكويتي الشامخ".

ودعا المولى تعالى الى ان يجنب الكويت الفتن وكل ما من شانه زعزعة استقرار الوطن مشددا على ضرورة "العمل على طي صفحات العبث السياسي واشغال الناس بمعارك سياسية لا طائل منها تستهدف انحراف المؤسسات الدستورية عن طريق العمل والانجاز في ملفات التي تهم المواطنين".

واعرب عن الامل في ان تطوي هذه الجلسة التاريخية ملفا شغل الكويتيين و"نعود الى العمل بما يهم الكويت والكويتيين" مبدا اطمئنانه الى ان حل مجلس الامة بيد امينة هي يد سمو امير البلاد وهو ايضا شعور الغالبية من النواب ولا يخيفهم اشاعة حل البرلمان.

واوضح انه تم تحديد موعد لموضوع التعديلات المقدمة على قانون هيئة سوق المال في اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية مدته اسبوعان لدراسته وبعد ذلك يحال الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية لدراسته وبحثه لمدة شهر مبينا ان ذلك ما تم الاتفاق عليه ثم يعرض على المجلس للبت فيه .

واعرب عن الامل بان تزود اللجان جدول اعمال المجلس بالعديد من التقارير للتصويت عليها وانجازها موضحا انه سيتم ضبط تواريخ الجلسات حتى تكون اللجان انتهت من بعض تقاريرها لتعرض على المجلس لانجازها.

 

×