جانب من جلسة مجلس الأمة اليوم

مجلس الأمة: تعديل قانون الهيئات الرياضية وتكليف "المالية" بحث تعديلات هيئة الاسواق

وافق مجلس الامة في جلسته العادية التكميلية اليوم على تأجيل البت في تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في شأن الاقتراحات بقوانين بتعديل القانون الخاص بانشاء دائرة بالمحكمة الكلية لنظر المنازعات الادارية على ان يحتفظ بدوره على جدول الأعمال.

كما وافق المجلس على طلب رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية سحب مشروع قانون واقتراحين بقانونين بشأن انشاء الهيئة العامة للنقل من جدول الأعمال وإعادته الى اللجنة.
ووافق المجلس ايضا على طلب الحكومة تأجيل مناقشة مشروع القانون بتعديل بعض احكام ونصوص المرسوم الاميري رقم 17 لسنة 1959 بشأن إقامة الأجانب.

كما وافق مجلس الامة في جلستيه العادية التكميلية اليوم على اقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 1978/42 بشأن الهيئات الرياضية في مداولتيه الاولى والثانية واحالته الى الحكومة.

ونص التعديل على المادة 23 مكرر على ان للاندية الرياضية الشاملة والمتخصصة والاتحادات الرياضية الاستثمار بجميع أنواعه للمساحات الخالية داخل أسوارها أو على واجهتها ويستخدم مقابل هذا الاستثمار في دعم ميزانيتها ويصدر مجلس ادارة الهيئة القرارات التي تبين أوجه الاستثمار وقواعده واجراءاته مع مراعاة العدالة والمساواة فيما بينها.

كما نص التعديل على ان يجوز للاندية انشاء شركات للدعاية والتسويق بعد موافقة جميعتها العمومية وفق الشروط والضوابط التي تضعها هيئة الشباب والرياضة ووزارة التجارة والصناعة على ان تخضع في مجال الاستثمار لرقابة ديوان المحاسبة.

ووافق المجلس على طلب تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية تقديم تقريرها بشأن قانون هيئة سوق المال خلال اسبوعين.

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية التكميلية اليوم على عدد من الاتفاقيات واحالها الى الحكومة ومنها الاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الامريكية.

كما وافق المجلس في بند تقارير اللجان على تقارير لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية في شأن مشروع القانون بالموافقة على انضمام الكويت الى (اتفاقية برن) لحماية المصنفات الادبية والفنية كما وافق على مشروع القانون بالموافقة على الاتفاقية بين الكويت وطاجيكستان لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.

ووافق المجلس كذلك على مشروع قانون بالموافقة على انضمام الكويت الى اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية وعلى مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين الكويت والعراق وعلى مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين الكويت والاردن بشأن المساعدة والتعاون المتبادل في الشؤون الجمركية.

وصوت المجلس على تأجيل مشروع القانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت وصندوق النقد الدولي بشأن إقامة مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (في الكويت) لمدة شهر على ان تقدم الحكومة تقريرها في هذا الشأن.

من جهة أخرى بحث نائب رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة النائب الدكتور عبدالله الطريجي مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية اسرافيل كسلا وأعضاء لجنة الصداقة المرافقين له العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وذلك بمناسبة زيارتهم الرسمية للبلاد.

وناقش الجانبان في الاجتماع اليوم اهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآفاق التعاون المثمر بين مجموعتي الصداقة البرلمانية الكويتية والتركية بما يعزز المصالح المشتركة بينهما.
وحضر رئيس لجنة الصداقة البرلمانية التركية والوفد المرافق له جانبا من جلسة مجلس الأمة يرافقهما عضوا لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة راكان النصف والدكتور عودة العودة.

وفي شأن ذات صلة فقد توجه عضو مجلس الأمة ووكيل الشعبة البرلمانية فيصل فهد الشايع الى بيروت اليوم للمشاركة في اجتماع اللجنة المصغرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي الذي يعقد غدا ويستمر يومين.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع دراسة الهيكل الاداري والتنظيمي للعاملين في الأمانة العامة للاتحاد ومعايير وآليات إعفاء بعض الشعب البرلمانية الأعضاء من الديون المترتبة عليها وتحديد طريقة انتخاب الأمين العام الجديد للاتحاد والشروط الواجب توافرها من ضوابط ولوائح تنظيمية.

وسيناقش الاجتماع تشكيل لجنة منح جائزة التميز البرلماني ومشروع جدول أعمال الدورة ال14 للجنة التنفيذية للاتحاد المقرر عقدها في المغرب في مدينة مراكش في يونيو المقبل.