الدكتور محمد الحويلة

النائب الحويلة: "الجامعة" شكلت لجنة لتحديد احتياجات البلاد من مختلف التخصصات العلمية

ثمن النائب د. محمد الحويلة سرعة تجاوب وزير التربية وزير التعليم العالي احمد المليفي بالموافقة على مقترحه الخاص بتشكيل لجنة مركزية عليا على مستوى الدولة لتحديد احتياجات البلاد من مختلف التخصصات العلمية.

وقال الحويلة في تصريح صحافي له  تسلمت كتاباً رسمياً من وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي بموافقة جامعة الكويت على تشكيل اللجنة واس   تعدادها للمشاركة والمساعدة في سبيل تنفيذ المقترح ونقل خبرات قطاع التخطيط في هذا المجال للجنة المقترحة.

وأضاف الحويلة ان جامعة الكويت أكدت أن مقترح تشكيل لجنة مركزية بين المؤسسات التعليمية في الدولة يحقق ما تطمح إليه مختلف مؤسسات التعليم في الدولة كجهات مسؤولة عن إمداد السوق بالكوادر المؤهلة علمياً ، والذي يؤكد أهمية تبني خطوات فعالة بهدف حث الجهات التابعة لسوق العمل المحلية للتعاون مع مختلف مؤسسات التعليم.

وزاد الحويلة وتتضح أهمية اللجنة في تحقيق النتائج المرجوة التي من الممكن تلخيصها في زيادة تجاوب جهات العمل مع المؤسسات التعليمية لدعم التنسيق بينها وقوفاً على تحديد الاحتياج الكمي والنوعي من مخرجات الجامعة لدعم مصداقية الدراسات الخاصة بسوق العمل، والمساهمة بشكل مباشر في رسم سياسة القبول الجامعي وسياسة البعثات الداخلية والخارجية وتوجية الطلبة نحو التخصصات المرغوبة في سوق العمل وذلك من خلال اللجنة المقترحة والمشكلة سنوياً من أعضاء مختلف قطاعات التعليم في الدولة.

وتابع الحويلة ومن أهداف اللجنة ايضاً المساعدة في توجيه مؤسسات التعليم العالي لإنشاء كليات أو تخصصات جديدة تتوافق مع احتياج السوق المحلية، وتحقيق التكامل المنشود بين مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت من حيث الانسجام في طرح التخصصات والبرامج المطلوبة في سوق العمل حسب طبيعة كل مؤسسة من مؤسسات التعليم بما يضمن تعددية التخصصات وتوافرها أمام الطالب أو الخريج.