جانب من اجتماع لجنة الميزانيات اليوم

الميزانيات البرلمانية: معظم مباني وزارة العدل مأجرة مما يشكل هدرا في المال العام

كشف مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب د. محمد الحويلة ان استمرار وزارة العدل في استئجار المباني (كحال كل وزارت الدولة) حمل ميزانية الوزارة قيمة ايجارية كبيرة، متمنياً على وزير العدل ووزير الاوقاف والشئون الاسلامية نايف العجمي بتلافي هذا الهدر الذي تم في عهد الوزراء السابقين، وان يعمل على استملاك مباني خاصة للوزارة بدلاً من الاستمرار في سياسة الاستئجار، لافتا الى ان معظم مباني وزارة العدل مستأجرة.

جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقدته لجنة الميزانيات والحساب الختامي اليوم، والذي ناقشت خلاله الحساب الختامي لوزارة العدل عن السنة المالية 2012/2013 وملاحظات ديوان المحاسبة بشأنه، بحضور ممثلين عن ديوان المحاسبة ووزارة المالية ووزارة العدل، حيث أكد فريق وزارة العدل أنه سيأخذ بملاحظات الديوان ويعمل علة تلافي وإصلاح الخلل.

وطالب الحويلة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك أن يوجه أعضاء حكومته نحو التوقف عن الاستمرار في سياسة استئجار المقار الحكومية، التي كبدت المال العام ملايين الدنانير، وأن يحثهم على التوجه نحو توفير مباني تكون ملكاً للدولة، مشددا على ان ذلك من شأنه المساهمة في تقليل الهدر الحادث في الميزانية العامة للدولة.

وأشار الحويلة الى ان الايرادات المتوقع تحصيلها بميزانية وزارة العدل لميزانية 2012/2013 قدرت بمبلغ 36.259.000 مليون دينار بزيادة قدرها 6.159.000 مليون دينار وبنسبة 20.5% عن الايرادات المقدرة بميزانية السنة المالية 2011/2012 كما قدرت المصروفات بمبلغ 151.683.000 مليون دينار وتم تعديلة بالنقل من الاعتماد التكميلي ليصبح الاعتماد بعد التعديل 162.670.600 مليون دينار.

وأوضح الحويلة أن ديوان المحاسبة أورد عدة ملاحظات على وزارة العدل من بينها التأخر في الرد على مكاتبات الديوان وضعف القدرات التنفيذية لدى الوزارة في تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن خطة التنمية السنوية فضلاً عن استمرار التراخي في تفعيل الاجراءات التنفيذية في تحصيل الايرادات المستحقة عن أوامر تقدير الرسوم القضائية بلغت جملتها نحو 6 ملايين و 500 الف دينار والتي يعود البعض منها الى عام 1999 بالمخالفة لقواعد تنفيذ الميزانيات.

وأشار الحويلة الى ان اللجنة ستعقد اجتماعا الاثنين المقبل تناقش خلاله الحساب الختامي لوزارة الاعلام للسنة لمالية 2012/2013، بحضور ممثلين عن ديوان المحاسبة ووزارة الاعلام .
 

×