الرئيس الغانم: عجلة الدوران عادت من جديد وجلسات خاصة لانجاز القوانين الملحة

أدى أعضاء مجلس الامة من الوزراء والنواب الجدد اليمين الدستورية اليوم امام المجلس في الجلسة العادية لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال14 وذلك لمباشرة أعمالهم في المجلس وفقا للمادة (91) من الدستور.

وتنص المادة المذكورة على انه "قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الآتية " أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن والأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق".

وادى اليمين الدستورية امام المجلس كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج ووزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي ووزير الصحة الدكتور علي العبيدي ووزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية نايف العجمي ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ووزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر أبل.

كما ادى النائبان عبدالحميد دشتي ونبيل الفضل اليمين الدستورية امام المجلس بعد حكم المحكمة الدستورية بابطال انتخاب الدكتورة معصومة المبارك في الدائرة الاولى والنائب اسامة الطاحوس في الدائرة الثالثة واعلان فوز النائبين دشتي والفضل في الدائرتين المذكورتين.

يذكر ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد أصدر يوم امس مرسوما أميريا بقبول استقالة سبعة وزراء ومرسوما اخر باجراء تعديل وزاري شمل دخول سبعة وزراء جدد اضافة الى تعديل تعيين اربعة وزراء حاليين.

كما نتخب مجلس الامة وزكى في جلسته العادية اليوم عددا من نوابه لمقاعد اللجان البرلمانية الشاغرة نتيجة لتعيين الدكتور علي العمير وزيرا للنفط ووزيرا للدولة لشؤون مجلس الامة وابطال عضوية النائبين الدكتورة معصومة المبارك واسامة الطاحوس وفقا لحكم المحكمة الدستورية.

وزكى المجلس النائب الدكتور عبدالحميد دشتي لعضوية لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والنائبين نبيل الفضل ومحمد طنا لعضوية لجنة المرافق العامة فيما انتخب النائب عبدالله الطريجي لعضوية لجنة الميزانيات والحساب الختامي.

وانتخب المجلس النائب حمد الهرشاني لعضوية لجنة التحقيق في الايداعات المليونية فيما زكى النائبين الدكتور عبدالحميد دشتي ونبيل الفضل للجنة اعداد مشروع الجواب على الخطاب الاميري.

يذكر ان حكم المحكمة الدستورية قضى بابطال انتخاب عضوية النائبين الدكتور معصومة المبارك في الدائرة الاولى والنائب اسامة الطاحوس في الدائرة الثالثة واعلان فوز النائبين الدكتور عبدالحميد دشتي ونبيل الفضل في الدائرتين المذكورتين.

ووافق مجلس الأمة في مداولتين على 15 اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وعددا من الدول الأخرى، كما وافق على طلب لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية بتكليف ديوان المحاسبة بدراسة قضية مشروع كي-داو.

ووافق المجلس على طلب اللجنة المالية البرلمانية بتأجيل النظر في زيادة الأولاد وبدل الايجار الى الجلسة المقبلة لمزيد من الدراسة والبحث عن بدائل أخرى.

وقال رئيس اللجنة النائب فيصل الشايع أن زيادة العلاوات وبدل الايجار سينتج عنها زيادة الأسعار، مشيرا الى أن بالرغم من موافقة اللجنة على تلك الزيادات الا انه متحفظ عليها.

وبدأ مجلس الأمة مناقشة الخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة في جلسته اليوم، والتي انتهت برفعها الساعة 2 ظهرا على ان يستكمل مناقشة الخطاب والبرنامج في الجلسة التكميلية غدا.

وقال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عقب انتهاء الجلسة ان عجلة الدوران عادت من جديد وسيتم عقد جلسات خاصة لانجاز التشريعات والقوانين الملحة، مبينا أنه لا يشك في جدية الوزراء في حل القضية الاسكانية، لافتا في الوقت ذاته الى أن المشكلة تكمن في القدرات الحكومية، مطالبا وزير الاسكان ياسر آبل بالاستعانة بالخبرات لمواكبة سير المجلس في حل القضية.

كما طالب الغانم الوزراء الجدد بتصحيح المسارات الخاطئة والتعاون مع المجلس لانجاز كافة القوانين والتشريعات التي يحتاجها المجلس.

 

×