الرئيس الغانم: جلستي الثلاثاء والأربعاء ستكونان ماراثونيتان

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الحاجة للمضي في جدول اعمال المجلس مشيرا الى توجه نيابي لعقد جلسات خاصة بهدف تعويض الوقت الذي سيمضيه المجلس في مناقشة مجموعة من الاستجوابات خلال الجلسات العادية.

وأعرب الغانم في تصريح للصحافيين اليوم عن أمله بان يتمكن المجلس من مناقشة جميع الاستجوابات المقدمة في الجلستين المقبلتين وعدم تأجيلها "حتى لا يضيع وقت المجلس في الجلسات المقبلة التي نحتاج فيها للمضي في جدول الاعمال".

وقال ان المجلس سيطلب عقد جلسات خاصة "لتعويض الوقت الذي يضيع على المواطن والمجلس في الجلسات العادية" مشيرا الى ان مسؤولية توقيت تقديم الاستجوابات تقع على مقدميها.

وتوقع الغانم ان تكون جلستي مجلس الامة يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين "ماراثونية" موضحا أن المجلس سيناقش بعد بند الرسائل الواردة "طلب مجموعة من الاعضاء طرح الثقة في وزير الصحة ثم الاستجوابات التي تأتي تباعا بناء على توقيت تقديمها".

وافاد بتلقيه طلبا من لجنة الشؤون الاسكانية لتسهيل بعض الامور الخاصة باعمال اللجنة مؤكدا استعداد مكتب المجلس في دعم اللجنة "لتحقيق الهدف المنشود وهو ايجاد حل لهذه المشكلة خلال دور الانعقاد الحالي".

وقال الغانم ان "رئيس اللجنة الاسكانية ابلغني بدعوة وزير الدولة لشؤون الاسكان لاجتماعها يوم الاربعاء المقبل لعرض رؤية الحكومة لحل المشكلة الاسكانية وبعد ذلك ننظر في جميع ما يتطلب لحلها ومنها المتطلبات التشريعية التي سيعمل المجلس على اقرارها".

وأعرب الغانم عن تهنئته لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على نجاح القمة العربية الأفريقية الثالثة التي استضافتها البلاد واختتمت اعمالها يوم امس.

واكد ان القمة توجت بإصدار اعلان الكويت الذي "يعد محطة مهمة ورئيسية على طريق العلاقات العربية الافريقية" مؤكدا ان نجاح المؤتمر "مفخرة للكويتيين تجلت بالقيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد المفدى".

وفي سياق اخر قال الغانم أن مجلس الأمة يستعد لاستضافة رؤساء المجالس التشريعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للاجتماع الدوري السابع الذي سيكون برئاسة الكويت يومي الاحد والاثنين المقبلين.

وذكر ان الاجتماع الخليجي سيناقش عددا من المواضيع الهامة منها "بحث الدراسات المقدمة من مجلس النواب في مملكة البحرين عن تجربة الاتحاد الاوروبي وغيره من المنظمات ومشروع الشبكة المعلوماتية البرلمانية الخليجية".

واضاف ان الاجتماع سيناقش ايضا مشروع انشاء مجموعات برلمانية خليجية تخصصية في المجالين التشريعي والاقتصادي مشيرا الى ان هناك بعض القضايا الاخرى ستطرح في بند ما يستجد من أعمال.

وعن مدى دستورية طلبات الاستيضاح التي قدمها بعض الوزراء للنواب مقدمي الاستجواب اوضح الغانم ان "الاستيضاحات امر لائحي ولا تسبب اي مشكلة للنواب".

وكشف في هذا الصدد عن تسلمه ردا من النائب الدكتور خليل عبدالله على طلب الاستيضاح التي قدمته وزيرة الدولة لشؤون مجلس الامة وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي وارسله بدوره الى الوزيرة دشتي.

 

×