النائب النصف: موقفي من استجواب المبارك يأتي التزاما بالدستور والاحكام الدستورية

أكد النائب راكان النصف أن تصويته جاء لتمكين النائب المستجوب من صعود المنصة ومناقشة القضايا التي تقع في اختصاصات الرئيس، مبينا أن موقفه جاء بعد استشارة الخبراء الدستوريين في مجلس الأمة، والذين أكدوا عدم دستورية تلك المحاور وعدم توافقها مع تفسير المحكمة الدستورية بشأن مفهوم السياسة العامة التي يساءل عنها رئيس الوزراء.

وقال النصف في بيان صحفي أن موقفه يأتي التزاما بالقسم الدستوري باحترام الدستور وليس انتصارا لفريق ضد آخر، مشيرا الى أن النائب المستجوب لم يُمنع من أداء حقه الدستوري، وكان أمامه فرصة لصعود المنصة وطرح ملاحظاته على السياسة العامة لأداء رئيس الوزراء وحكومته، إلا أنه آثر تقديم استجواب آخر للرئيس ونحن بانتظار الاطلاع على الصحيفة الجديدة.

وبين النصف أن طلب رئيس الوزراء كان يتطلب على النواب اتخاذ موقفا حولها، مشيرا الى أنه آثر الانتصار الى النصوص الدستورية التي فسرتها قرارات المحكمة "الدستورية"، وهي تمثل الطريق القويم في العلاقة بين السلطتين.

وأكد النصف ان صحيفة الاستجواب حملت الكثير من القضايا المستحقة إلا أنها لم تكن ضمن اختصاصات رئيس الوزراء، وهو ما يحتم علينا أن نبر بقسمنا الدستوري، لافتا الى أنه سيقف مع أي استجواب لا يخالف الدستور، وسيحكم عليه بعد الاستماع للطرفين.

 

×