النائب النصف يوجه حزمة اسئلة برلمانية الى عددا من الوزراء حول الأزمة الاسكانية

وجه النائب راكان النصف حزمة من الأسئلة البرلمانية الى عدد من أعضاء الحكومة حول الأزمة الإسكانية، بدئها بسؤال لوزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية المهندس سالم الاذينة، فيما يخص المؤسسة العامة للرعاية السكنية و تنفيذ  الحكومة نحو 56 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة في مدينتي شمال المطلاع والخيران.

وكان نص السؤال.
1- متى استلمت الوزارة الأراضي السكنية المخصصة لمشروعي المطلاع والخيران؟ يرجى تزويدي بالمراسلات الخاصة بتسليم الأراضي الى الوزارة.
2- ما هي المدة الزمنية المقررة لتوزيع الوحدات السكنية المحددة في مدينتي المطلاع والخيران؟
3- يرجي تزويدي بالمساحات التي تسلمتها الوزارة من الدولة لبناء المدن والوحدات السكنية، مع بيان مساحة الأراضي المسلمة للوزارة من كل جهة حكومية (نفط، دفاع .. الخ)، مع تزويدي بصورة من المراسلات التي تمت مع تلك الجهات وتاريخ استلام الأراضي.
4-    هل تعتزم الوزارة إنشاء شركات مدن جديدة بجانب مدينتي المطلاع والخيران؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بخطة الوزارة في هذا الصدد.
5- يرجى إفادتنا بخطط توزيع الوحدات السكنية للسنوات من 2014 الى 2020؟
6- ما هي متطلبات زيادة توزيع الوحدات السكنية الى 10 آلاف وحدة سنويا؟ والمعوقات التي تواجه الوزارة للوصول الى هذا العدد.
7- هل لدى بنك التسليف قدرة على تمويل هذا العدد سنويا؟ وما هي الاستعدادات التي قام بها البنك لتمويل المشاريع السكنية القادمة في مدينتي المطلاع والخيران.
8- متى سيتم تأسيس الشركات المساهمة وفق قانون ٢٧/٢٠١٢ لتعمير أراضي السكن الخاص بمشاركة القطاع الخاص ؟
9- كم عدد الأراضي الفضاء المخصصة للسكن الخاص التي لا تندرج تحت مظلة المؤسسة العامة للرعاية السكنية ؟
10- ما هي إجراءات بلدية الكويت بمكافحة ظاهرة انتشار الشقق السكنية في مناطق السكن الخاص ؟ ولماذا تم الترخيص لملاك هذه المنازل ؟
11- هل استلمت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الأراضي المخصصة للسكن الخاص من بلدية الكويت وفق ما حدده المخطط الهيكلي للدولة الصادر بمرسوم رقم ٢٥٥/٢٠٠٨ ؟
12- ما هي الأسس التي تتم عليها تقدير احتياج العمالة لدي المؤسسة ؟  أرجو تزويدي بطريقة عمل تقدير الاحتياج من قبل الرعاية السكنية ؟.
13- كم عدد تصاريح العمل الممنوحة من قبل الرعاية السكنية الى مقاولين مدينة صباح الأحمد ؟.
14. يرجى إفادتنا بخطط توزيع الوحدات السكنية للسنوات من 2014 الى 2020 ؟
15. هل هناك معوقات تحول دون توزيع ما لا يقل عن 10000 وحدة سكنية سنويا ؟ ، وما هي هذه المعوقات ؟
16. وهل لدى بنك التسليف قدرة على تمويل هذا العدد سنويا ؟.

أما السؤال التالي فوجه إلى وزير التجارة و الصناعة  المهندس أنس الصالح، وكان نصه، فيما يخص تنظيم الطلب على سوق مواد البناء والاستيراد في ظل النمو  المتوقع في تنفيذ المشاريع الإسكانية المصانع و طاقتها الإنتاجية
لذا يرجى تزويدي بالاتي :
1. ما هي  استعدادات الوزارة فيما يتعلق بتنظيم الطلب على سوق مواد البناء والاستيراد ؟
2.هل للوزارة دراسات عن حجم السوق في ظل النمو  المتوقع في تنفيذ المشاريع الإسكانية؟  
3.ما هي عدد المصانع المرخصة بتصنيع مواد البناء الأساسية؟ أرجو تزويدنا بأسماء المصانع و طاقتها الإنتاجية و أنواع المنتجات؟
4.  كم مصنع مرخص لمواد البناء و لا يعمل؟  أرجو تزويدنا بأسماء المصانع  إن وجدت؟.
5.  ما هي خطة الوزارة لتعزيز دور المصنع الوطني لتلبية التوسع العمراني المقبل على الكويت؟.


السؤال الثالث كان موجهاً الى وزير التربية و وزير التعليم العالي، وكان نصه، تعتزم الحكومة على تنفيذ نحو 56 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة في مدينتي شمال المطلاع والخيران، لذا يرجى تزويدي بالاتي :
1.ما هو عدد المدارس المفترض تنفيذها في مدينتي المطلاع والخيران؟ يرجى تزويدي بخطة الوزارة مع بيان عدد المدارس لكل مرحلة دراسية، والطاقة الاستيعابية للفصول الدراسية.
2. ما هو العدد المطلوب من الهيئة التدريسية لشغل الوظائف في تلك المدارس الجديدة؟ وهل سيتم الاستعانة بطاقم تدريس من خارج دولة الكويت أم لدى الوزارة خطة مستقبلية للاستفادة من الكوادر الوطنية؟
3. هل لدى وزارة التعليم العالي خطة لإنشاء أفرع لجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي في مدينتي المطلاع والخيران؟ برجاء تزويدي بخطة الوزارة مع بيان الطاقة الاستيعابية للأفرع والكليات المزمع إنشاؤها في تلك المدن، وتخصصات الكليات.

السؤال الرابع وجهه النصف الى وزير الدولة لشؤون التخطيط و التنمية رولا دشتي، وجاء نصه، تعتزم الحكومة على تنفيذ نحو 56 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة في مدينتي شمال المطلاع والخيران، لذا يرجى تزويدي بالاتي :
1.ما هي المراحل التي وصلت لها عملية تأسيس شركة مدينة المطلاع وشركة مدينة الخيران؟
2.هل هناك معوقات تعترض تأسيسهما؟.

السؤال الخامس تم توجيهه إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء و وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله وجاء نصه، تعتزم الحكومة على تنفيذ نحو 56 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة في مدينتي شمال المطلاع والخيران:\
لذا يرجى تزويدي بالاتي :
1.عدد المستشفيات والمراكز الطبية التي تقرر انشائها في مدينتي شمال المطلاع والخيران، وحجم الطاقة السريرية لكل مستشفى، وطاقة المراكز الصحية.
2.هل نسقت الوزارة مع وزارة الاسكان ومؤسسة الرعاية السكنية لتحديد مواقع المستشفيات والمراكز الصحية في مدينتي المطلاع والخيران؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بالمراسلات التي تمت مع الجهتين، ومواقع المشاريع الصحية على المخططات.
3.هل تم التنسيق والتخطيط مع وزارة الأشغال العامة لإنشاء المشاريع الصحية في المدينتين؟ وهل ستقوم وزارة الصحة بتنفيذ المشاريع أم ستكلف "الأشغال" بتنفيذها؟
4.ما هي المدة المقررة لإنشاء المستشفيات الجديدة والمراكز الصحية في المدن الجديدة؟
5.هل حددت الوزارة متطلبات تشغيل المستشفيات والمراكز الصحية للمدن الجديدة من حيث حجم الهيئة التمريضية المطلوبة؟ يرجى تزويدي بخطة الوزارة الصحية للمدن الجديدة؟.

السؤال السادس كان من نصيب وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء و الماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم وتضمن على عدد من الاسئلة وهي:
1-ما هو حجم الطاقة الكهربائية والمائية التي يفترض على وزارة الكهرباء توفيرها لمدينتي المطلاع والخيران المزمع إنشاءهما؟
2-ما هي خطط وزارة الكهرباء والماء لتأسيس شركات طاقة جديدة لتوفير الكهرباء والماء لمدينتي المطلاع والخيران؟
3-ما هو الجدول الزمني الذي وضعته الوزارة لتأسيس تلك الشركات؟ وكم يبلغ انتاج تلك المحطات الجديدة؟
4-ما هو قيمة الدعم الحكومي للكهرباء والماء الذي ستدفعه الدولة لاستهلاك الكهرباء والماء في مدينتي المطلاع والخيران سنويا؟.

السؤال السابع تم توجيهه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير المالية مصطفى الشمالي، وجاء فيما يخص الادارة العامة للجمارك
 لذا يرجى تزويدي بالاتي :
١- ما هي مواد البناء الأولية أو النهائية المصدرة من الكويت ؟ الرجاء تزويدنا بالكميات و جهات التصدير؟.
٢- ما هي مواد البناء المستوردة الى الكويت ؟  أرجو تزويدنا بجداول استيراد الكميات و وجهة الاستيراد؟.

السؤال الثامن والأخير وجهه النصف الى وزير المواصلات عيسى الكندرس، فيما يخص مؤسسة الموانئ الكويتية
 لذا يرجى تزويدي بالاتي :
1-ما هي الطاقة الاستيعابية للموانئ التجارية؟
٢- ما هي نسبة الأشغال في الموانئ التجارية؟
٣- هل هناك خطط توسعية؟ أرجو تزويدنا بهذه الخطط بالتفصيل ؟.
٤- هل الموانئ الحالية قادرة على استيعاب خطط الدولة العمرانية؟.

 

×