الرئيس الغانم: نأمل ان تتجاوز شعوبنا العربية والاسلامية ما تمر به من منعطف تاريخي

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان المشاركة في مؤتمرات الاتحاد البرلماني الدولي  تكمن في أهميته الأساسية التي تتركز في العمل على تحقيق السلام والتعاون بين الشعوب و تطوير المؤسسات النيابية.

وأضاف الغانم الذي يترأس الاتحاد البرلماني العربي حالياً في تصريح صحافي قبيل مغادرته الجمهورية التركية متوجهاً إلى مدينة جنيف في الاتحاد السويسري اليوم للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الـ 129 للاتحاد البرلماني الدولي الذي يعقد هناك خلال الفترة ما بين 5 إلى 10 من اكتوبر الجاري، ان الفترة الدقيقة التي يمر بها عالمنا العربي والإسلامي تشكل منعطفا مهما في تاريخ شعوبنا التي نأمل ان تتجاوز أزماتها بسلام.

وشدد الغانم على اهمية ان تكون احدى اولويات اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي هي القضاء على اسلحة الدمار الشامل، معربا عن امله في ان يتمكن المجتمع البرلماني الدولي من وضع خطوات عملية وملموسة في هذا الاتجاه خصوصا بعد استخدام النظام السوري لتلك الاسلحة تجاه شعبه مؤخرا.

وعن اجتماعات مؤتمر جنيف، أوضح الغانم أن المؤتمر سيناقش عدداً من القضايا من خلال لجانه الدائمة، يمس جزء منها الوضع العربي والمستجدات الاقليمية ومن أهمها موضوع لجنة الأمن و السلم الدوليين.

وأضاف الغانم أن مساهمات البرلمانات من اجل عالم خالي من الاسلحة النووية، مشيراً إلى أن  القضية الاخرى التي ستناقشها لجنة التنمية المستدامة هي كيفية تحقيق تنمية مرنة بوجه المخاطر من خلال التمويل والتجارة وكذلك تفعيل دور البرلمانات في حماية حقوق الاطفال وعلى الاخص المهاجرين دون مرافق ومنع استغلالهم في حالات الحرب و الصراعات.

وقال الغانم أنه من المنتظر ان يتم انتخاب الرئيس ونواب الرئيس للاجتماع وامكانية ادراج بند طارئ على جدول الاعمال.

وأضاف الغانم أن المؤتمر سيعقد ثلاث اجتماعات نقاشية حول القضايا الثلاث الرئيسية التي ستناقشها اللجان الدائمة كما ستناقش موضوعات اخرى كقضايا الاشخاص المبعدين من اوطانهم ورقابة الاحزاب السياسية على البرلمانات.

وذكر الغانم أنه سيعقد على هامش الاجتماع الدولي عدداً من اللقاءات التنسيقية للمجموعات الخليجية والعربية والإسلامية ، ممثلة في الاتحاد البرلماني العربي الذي يترأسه واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، واجتماع تنسيقي خليجي للبرلمانات الممثلة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بهدف تنسيق المواقف بشأن القضايا التي ستطرح للنقاش ووجهات النظر الخليجية والعربية والإسلامية تجاهها.

 

×