حقوق الانسان البرلمانية: بيت الزكاة أبلغنا عدم قدرته على تقديم المساعدات للبدون

ناقشت لجنة حقوق الانسان ودراسة أوضاع غير محددي الجنسية (البدون) البرلمانية اليوم مع ممثلين عن وزارة الخارجية الكويتية وبيت الزكاة الكويتي موضوعي المساعدات المقدمة لمعتقلي غوانتانامو الكويتيين ولغير محددي الجنسية.

وقال مقرر اللجنة النائب طاهر الفيلكاوي في تصريح للصحافيين ان اللجنة ناقشت موضوع سياسة بيت الزكاة وانواع المساعدات التي تقدم لفئة غير محددي الجنسية ونوع المعونات والمعوقات التي تواجه بيت الزكاة في تقديم المساعدات.

واضاف الفيلكاوي ان بيت الزكاة لا يستطيع تقديم معونات شهرية لان تقديمها يستدعي حاجته الى مدخول قدره 41 مليون دينار سنويا مبينا ان هناك اقتراحا بان يتم تفعيل نسبة الزكاة على ارباح الشركات بنسبة واحد في المئة وان تكون الزامية.

وذكر ان اللجنة ستناقش موضوع اغلاق معهد التمريض من قبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وزيادة المقاعد المخصصة لهم وهي 50 مقعدا في الاجتماع المقبل.

وبين الفيلكاوي ان اللجنة ناقشت مع ممثلي وزارة الخارجية الكويتية وفريق الدفاع عن المعتقلين الكويتيين في سجن غوانتانامو اوضاع المعتقلين الكويتيين اللذين لا يزالان مضربين عن الطعام وبحث سبل اعادتهما الى الكويت.

وقال ان اللجنة ناقشت ايجاد افضل الطرق للحفاظ على سلامتهما وارسال فريق للاطمئنان على صحتهما واعادتهما الى الكويت موضحا ان اللجنة تبذل قصارى جهدها من اجل هذين المعتقلين.

 

×