لجنة الانسان البرلمانية: ترتيب برنامج تأهيلي لتنظيم أسود الجزيرة في السجن

اجتمعت لجنة حقوق الإنسان والبدون اليوم مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، حيث اطلعت اللجنة على أعمال الجهاز المركزي لحل قضية البدون.

وقال رئيس اللجنة النائب خالد العدوة أن الاجتماع ناقش الحقوق المدنية وتسهيل سبل عيش فئة البدون والتي قدمت الكثير للمجتمع، مشيرا الى ان اللجنة تلمست روحا لتبسيط الاجراءات فيما يتعلق بالتعليم والصحة والشهادات وغيرها، كما تم التطرق لعملية التجنيس للأقدم وأسر الشهداء.

وأضاف العدوة أن الاجتماع القادم ستدفع اللجنة باتجاه حل الموضوع، لافتا الى أن اللجنة تحققت عما أثير عن وجود 37 ألف من البدون يتبعون جيش المهدي، مؤكدا أن اللجنة تأكد لها أن ما أثير حول هذا الشأن غير صحيح، نافيا ما ذكر في هذا الشأن والمعلومة التي ذكرها عددا من النواب، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا الأمر لن يؤثر على ملف البدون والتجنيس.

وبين العدوة أن اللجنة تطرقت في اجتماعها الى تنظيم أسود الجزيرة والذين اعتقل عدد من أعضائها، لافتا الى أن اللجنة ستقابل السجن المركزي لترتيب برنامج تأهيلي لهم على فترة شهر، مؤكدا أن هناك أخبار ايجابية لعوائل السجناء وذويهم لطي صفحة التطرف الديني، مشيرا الى أن الكويت بلد يتمتع بالسماحة الدينية ولا تقبل التطرف.

وفيما يتعلق بالجوازات المزورة للبدون، قال العدوة  "ناقشنا هذا الملف وطالبنا من الجهاز المركزي انصاف هذه الفئة ووعدونا بانجاز هذا الموضوع، واللجنة اعدت مايقرب من 500 ملف ليشملهم القانون الجديد وقد اعلنت عنهم وابلغتنا بهم اللجنة المركزية منذ فترة".

 

×