الداخلية البرلمانية: الموافقة على قانون تجنيس من الفين الى أربعة آلاف من البدون

أعلن رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب عسكر العنزي عن ان اللجنة وافقت على قانون تجنيس من الفين الى 4 الاف من البدون خلال العام الجاري 2013.

وقال عسكر في تصريح للصحافيين اليوم ان القانون مدرج على جدول اعمال المجلس حيث تم التصويت عليه بالمداولة الاولى في جلسة سابقة وسيتم في جلسة اليوم الثلاثاء التصويت عليه في المداولة الثانية، مضيفا ان اللجنة ستحيل القانون الى مجلس الامة ليتم التصويت عليه في الجلسة اليوم تحت قبة البرلمان، ونتمنى على الحكومة الموافقة عليه وعدم عرقلة إقراره.

وأشار عسكر الى ان اللجنة وافقت علي منح  الأرملة الأجنبية والبدون المتزوجة من كويتي الجنسية الكويتية شرط ان يكون لها أولاد، موضحا أن هذا الاقتراح كان قد تقدم به ووافقت عليه لجنة الداخلية والدفاع.

وأضاف "يتضمن الاقتراح استبدال نص الفقرة الثانية من المادة الثامنة من المرسوم الاميري رقم 959 بقانون الجنسية بحيث تصبح : " لا يترتب على زواج المرأة الأجنبية من الكويتي ان تصبح كويتية الا اذا أعلنت وزير الداخلية رغبتها في كسب الجنسية واستمرت الزوجية قائمة مدة 5 سنوات من تاريخ اعلان رغبتها، فإذا كان انتهاء الزوجية قبل انقضاء المدة المشار إليها بسبب وفاة الزوج وكان للمرأة الأجنبية ولد او أولاد من زوجها وحافظت على اقامتها العادية في الكويت حتى انقضاء المدة او أعفيت من كل هذه المدة او بعضها جاز منحها الجنسية بمرسوم اذا طلبت ذلك ولو لم تكن قد سبق لها الإعلان عن رغبتها في كسب الجنسية قبل الوفاة ويسري ذلك على المطلقة اذا كان احد أولادها من زوجها الكويتي قد بلغ سن الرشد.

وأشار الى ان المقصود بالمرأة الأجنبية في القانون  هي كل من تحمل جنسية غير كويتية او من فئة غير محددي الجنسية " البدون ".

 

×