الرئيس الراشد: البرلمانين في الكويت والعراق مسؤولين عن اعادة العلاقات بين الشقيقتين

أكد رئيس الشعبة البرلمانية الكويتية رئيس مجلس الامة علي فهد الراشد اليوم ان الكويت والعراق يسعيان الى طي صفحة الماضي وتطوير وتعزيز علاقاتهما الثنائية بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك في تصريح صحافي ادلى به الراشد عقب لقائه هنا رئيس الوفد العراقي الى مؤتمر الاتحاد البرلماني لدول مجلس التعاون الاسلامي رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب همام حمودي والوفد المرافق له.

وقال الراشد ان النائب العراقي اكد خلال اللقاء ان النظام العراقي البائد قام باعمال اجرامية تجاه شعبه وتجاه الكويت على حد سواء وأن على البرلمانين في البلدين الشقيقتين مسؤولية كبيرة لاعادة العلاقات بين الشعبين الشقيقين.

واوضح في هذا الاطار انه تلقى دعوة من رئيس البرلمان العراقي لزيارة العراق خلال الاشهر القليلة المقبلة مشيرا الى انه سيتم تحديد موعدها قريبا لبحث وتنمية العلاقات بين الجانبين.

واعرب الراشد عن ارتياحه للاجراءات الاخيرة التي تمت بين الحكومتين الكويتية والعراقية داعيا الى استمرار التوافق الذي شهده وتشهده العلاقات بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين الكويتي والعراقي.

وقال ان الحكومات " تتفق وتختلف على قضايا معينة ولكن العلاقات البرلمانية هي الدبلوماسية الشعبية التي تقرب المسافات بين الشعوب.

وعن تقييمه لاعمال الدورة الثامنة لمؤتمر الاتحاد البرلماني لدول مجلس التعاون الاسلامي في الخرطوم قال الراشد ان "المؤتمر يسير في الاتجاه السليم حسب ما هو مخطط له " موضحا ان "هناك اقتراحات جيدة تطرقت لها بعض الدول وتتم مناقشتها الان".

وقال "غدا سيكون لنا كلمة نحدد فيها مواقفنا ازاء الكثير من القضايا التي تهم الدول الاسلامية والعربية على الصعيد الدولي".

من جهته قال رئيس الوفد العراقي ان العلاقة الكويتية - العراقية شهدت تطورات ايجابية أسفرت عن انهاء قضايا عالقة بين البلدين معربا عن امله في ان تشهد العلاقات بين البلدين الشقيقين مزيدا من التقدم في المرحلة المقبلة.

واشاد النائب حمودي بما توصل اليه البلدان من اتفاقيات لتسوية ملفي الخطوط الجوية العراقية والعلامات الحدودية داعيا الى الاستمرار في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيزها.

وحضر اللقاء سفير دولة الكويت في الخرطوم الدكتور سليمان الحربي واعضاء وفد الشعبة البرلمانية الكويتية والوفد المرافق لرئيس الوفد العراقي.

على صعيد متصل بحث رئيس مجلس الامة مع رئيس وفد جمهورية بنين عضو اللجنة التشريعية والقانونية في البرلمان ساكا لافيا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

كما ترأس الراشد الاجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية الخليجية المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني لدول مجلس التعاون الاسلامي بهدف توحيد الرؤى الخليجية تجاه القضايا المطروحة في المؤتمر.

 

×