المالية البرلمانية: 341 ألف مواطن مقترض مقابل 412 ألف مواطن غير مقترض

اجتمعت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اليوم مع محافظ البنك المركزي الدكتور محمد الهاشل وفريقه الذي قدم عرضا تفصيليا لموضوع فوائد القروض.

وقالت مقرر اللجنة النائبة صفاء الهاشم في تصريح صحافي عقب الاجتماع ان محافظ البنك المركزي قدم تحليل تفصيلي عن دور محفظة القروض ونبذة كاملة عن الدور الرقابي للبنك المركزي وحماية حقوق المتعاملين.

واضافت ان الدكتور الهاشل استعرض الارقام كاملة وكلفة القرارات المالية والتي بين من خلالها ان هناك 341206 مواطن مقترض مقابل 412359  مواطن غير مقترض مشيرة ان المحافظ يرى ان اسقاط القروض يخل بمبدأ العدالة والمساواة.

وافادت بأن محافظ البنك المركزي بين ان كلفة اسقاط فوائد القروض تساوي مليار و 686 مليون دينار مشيرا ان هناك 280 الف مواطن غير مقترض اعمارهم تتجاوز ال 21 سنة وان هناك مقترضين اعمارهم اقل من 21 سنة على بند المكافآت المالية لطلبة الجامعة والمعاهد.

وذكرت ان الدكتور محمد الهاشل اوضح في عرضه التقديمي انه منذ عام 2008 وما بعدها اتخذ البنك المركزي اجراءات قوية منها تشديد الرقابة على البنوك المركزية وفرض بنود جزائية على البنوك.

وقالت في نفس السياق ان البنك المركزي بدأ بمطالبة البنوك بما اخذ وسلب من قبل المواطنين بفرض فائدة من غير وجه حق  تخالف القانون.

واشارت ان اللجنة ستجتمع يوم الاربعاء المقبل مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي وسيكون لنا لقاء لاحق مع وزير المالية حتى يكون لدينا تصور نهائي قبل العرض على المجلس.

 

×