النائب الفزيع يتقدم باقتراح بقانون بشراء الدولة لفوائد قروض المواطنين

تقدم النائب نواف الفزيع باقتراح بقانون بشأن شراء فوائد قروض المواطنين، ويتضمن شراء الفوائد للقروض التي لا تزيد قيمتها على 70 ألف دينار.

ونصت مادته الأولى على أن "تقوم الهيئة العامة للاستثمار بشراء ما تبقى من أصل القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين الذين حصلوا عليها من البنوك وشركات الاستثمار ولا تزيد قيمتها على 70 ألف دينار وأخذت بضمان الراتب وتسدد منه، وتقسط الأرباح والفوائد المترتبة على هذه القروض حال دفع الحكومة ما تبقى من أصل القرض".

وقالت المادة الثانية "تقوم الحكومة بايداع وديعة لدى الهيئة العامة للاستثمار بما يعادل قيمة القروض التي اشترتها الهيئة على أن تتنازل الحكومة عن أرباح فترة الوديعة سدادا لقيمة المبالغ التي دفعتها الهيئة سدادا لقيمة القروض الاستهلاكية".

أما المادة الثالثة فجاء فيها: "تلتزم الهيئة العامة للاستثمار بأن تعطي نسبة الارباح لا تقل عن 10% بالنسبة للوديعة المعطاة من الحكومة إلى أن يتم سداد قيمة القروض التي اشترتها الهيئة العامة للاستثمار".

واشترطت المادة الرابعة أنه "لا يستفيد من أحكام هذا القانون الوزراء وأعضاء مجلس الامة وأقاربهم من الدرجة الأولى".

أما المادة الخامسة فقالت "تؤخذ الأموال اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة مع إرجاع الأقساط المحصلة من المدينين إلى الاحتياطي العام عند سدادها".

يذكر أن النائب عسكر العنزي تقدمه هو أيضا يوم أمس باقتراح مشابه لشراء الدولة فوائد قروض المواطنين، كما تقدم باقتراحين آخرين حول زيادة علاوة الأطفال وزيادة القرض الاسكاني الى 100 ألف دينار.

 

×