الجهات الحكومية: أتممنا الاستعدادات للانتخابات البرلمانية يوم السبت المقبل

اعلن مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الأمني بالإنابة العقيد عادل الحشاش عن موافقة وزارة الداخلية لمنح ترخيص لمسيرة كرامة وطن، مشيرا الى أن الوزارة لم تمانع في اعطاء ترخيص لمسيرة "كرامة وطن".

واشار الحشاش خلال الاجتماع الذي عقد صباح اليوم لإستعراض الإستعدادات الأمنية والمرورية والتوعوية لإنتخابات مجلس الأمة المقبلة الى ان الوزارة ستتعامل مع اي احداث يوم الانتخابات وفقا لكل حالة ستحدث في الموقع نفسه و في حال تجاوز القانون ستتعامل معه، لافتا الى ان القضاة ورئيس النيابة المتواجدين داخل المقر وبالتعاون مع وزارة الداخلية سيتخذون الاجراءات اللازمة في حال حدثت مخالفة للقانون.

وقال العقيد الحشاش أن "الداخلية" أعدت خطة من منطلق الحرص على ضمان سلامة الإجراءات الأمنية والتنظيمات المرورية وتحقيق النزاهة والشفافية تحت الإشراف الكامل للسلطات القضائية، وتوعية المرشحين ومندوبيهم والناخبين بالإجراءات الأمنية والمرورية والقانونية والإعلامية للانتخابات بالإضافة إلى العمل على تسهيل مهمة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية في الحصول على المعلومات وتغطية مجريات العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع، وتسهيل إصدار التصاريح اللازمة للإعلاميين ( الإعلام الداخلي، والخارجي)، ونقل الصورة الحضارية لرجال الأمن وأجهزتها المعنية ، وتوعية المواطنين بواجبهم الانتخابي في إطار السلوك الملتزم، والتعريف بالهويات والتصاريح الصادرة عن اللجنة الأمنية بشأن أمن الانتخابات .

وأكد مدير إدارة الانتخابات العقيد محمد العدواني أن وزارة الداخلية قد أتمت استعداداتها للانتخابات البرلمانية والتي ستجرى يوم السبت المقبل.

وأوضح أن إجمالي اللجان 666 لجنة موزعة على 100 مدرسة وإجمالي أصوات الناخبين 422,569 ، مشيرا إلى أن الدائرة الأولى بها 112 لجنة، في 16 مدرسة وتضم 74,876 صوتا ، والدائرة الثانية بها 78 لجنة، في 16 مدرسة وتضم 57,772 صوتا، بالإضافة إلى الدائرة الثالثة وبها 118 لجنة، في 20 مدرسة وتضم 73,065 صوتا، والدائرة الرابعة بها 171 لجنة ، في 22 مدرسة وتضم 108395 صوتا ، أما الدائرة الخامسة بها 187 لجنة  في 26 مدرسة وتضم 108461 صوتا.

وأشار إلى أن اللجان جميعها تبدأ في استقبال الناخبين من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء ، مؤكداً أن هناك خط ساخن لتلبية احتياجات الناخبين وسيتم الإعلان عنها بكافة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

من جهته، اكد الوكيل المساعد لشؤون الاعلان التجاري في وزارة الاعلام محمد العواش استعدادات الوزارة لتغطية الانتخابات التشريعية القادمة بدأت منذ صدور المرسوم الاميري بدعوة الناخبين للانتخابات، لافتا الى ان الاستعدادات تمثلت بتشكيل لجنة عليا لتغطية الانتخابات برئاسة وكيل الوزارة و عضوية الوكلاء المساعدين اضافة الى ممثلين من المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب و وكالة الانباء الكويتية ،تعمل اللجنة على وضع الخطوط الرئيسية لاستعدادات الوزارة.

واضاف ان الوزارة عملت على رصد خطة اعلامية على مستوى البرامج لنقل العملية الانتخابية على اساس الشفافية و الحياد و ونقل الصورة  للمشاهد و المستمع ،كذلك تم تشكيل فريق للخطاب الاعلامي يضم اقسام الوزارة لتوحيد الخطاب الاعلامي للوزارة و توحيد الرسالة الاعلامية،مضيفا لقد تم تشكيل لجنة لضوابط التغطية الاعلامية التي ستعمل على وضع الملاحظات حول التغطية الاعلامية ،مبينا ان الوزارة حرصت على تطبيق الشفافية و الحياد من خلال مشاركة عدد من مؤسسات الدولة منها المواصلات و الداخلية، كذلك جمعيات النفع العام منها جمعية الشفافية و الصحافيين الكويتية ليكونوا مراقبين على عمل اللجنة ككل.

واشار الى ان لجنة الضوابط التابعة للوزارة اتاحت المجال للشركات المرخصة بعمل استبيان حول العملية الانتخابية لكن وفق القانون الذي ينظم هذه الاجراءات واللجنة مستمرة بعملها و تتابع ما ينشر بالصحف حتى تضمن عملية نقل الشفافة، وبين ان الوزارة قامت بعدد من الاستعدادات لتغطية عملية الاقتراع يوم الانتخابات شملت اعداد عدد من البرامج على مستوى البرامج السياسية والاخبار، كذلك على مستوى التلفزيون و الاذاعة، ستعمل على توعية المواطن بضرورة ممارسة حقوقه الدستورية و حثه على المشاركة بالانتخابات.

واكد ان الوزارة نتحترم الراي و الراي الاخر باعتباره من اساسيات العمل الديمقراطي، لافتا الى ان فترة الصمت الاعلامي ستبدأ في تاريخ 30 نوفمبر حتى 1 ديسمبر ووزارة الاعلام شكلت لجنة بهذا الخصوص واي خرق للقوانين سيتم التعامل معها حسب العقوبات المتبعة في القوانين المرعية.

واكد رئيس فريق العمل الميداني لتجهيز واعداد مقار الاقتراع من وزارة العدل نبيل الربيعة ان هناك عدة جوانب فنية تختص بها اللجنة العليا للانتخابات و جوانب ادارية ومالية، و فنية داخل مراكز الاقتراع، لافتا الى تشكيل لجان ادارية مالية ستعمل على تقديم الخدمات المساندة لرجال القضاء، مشيرا الى تشكيل 660 لجنة خاصة بمقرات الاقتراع تهدف الى ادارة العملية الانتخابية منذ اعلان افتتاح الاقتراع و بداية الفرز و نهاية الفرز و اعلان النتائج.

واضاف ان صلاحية مقر الاقتراع يتولاها الفريق الميداني بالتعاون مع وزارة منها الداخلية ووزارة التربية التي تعمل على توفير الخدمات اللازمة للفرق الميدانية باعتبار ان المقرات الانتخابية داخل المدارس، مطالبا وزارة التربية بتوفير الفرق الميدانية في مراكز الاقتراع من خلال توفير الادوات التشغيلية الخاصة التي تحقق صلاحية مقر الاقتراع لسير العملية الانتخابية.

واكد مدير ادارة الطوارئ الطبية بالانابة في وزارة الصحة منذر الجلاهمة تم تجهيز العيدات داخل المقرات الانتخابية  وداخل المستوصفات المعينة لاستقبال جميع الحلالت من غير بطاقة ميدنية وسيارات الاسعاف مستعدة لنقل الحلات الخاصة وذو الاحتياجات الخاصة.

وقال الوكيل المساعد لشؤون المنشآت بوزارة التربية محمد الصايغ أن منذ صدور مرسوم الدعوة عملت وزارة التربية على تهيئة كافة مراكز الاقتراع داخل حدود المدارس.

واشار مدير مكتب مدير عام بلدية الكويت محمد الموسوي ان بلدية الكويت قامت بتشكيل اللجان لجنة عليا في البلدية وبدات تعمل على مستوى كل المحاضرات والتسجيل المقرات الانتخابية والاعلانات 160 مقر انتخابي 270 اعلان تم ترخيصه منذ فتح بابا التسجيل وازالة 1000 اعلان مخالف، مشيرا الى أن اللجان تعمل بشكل متواصل واللجنة بين البلدية والداخلية تنسق بشكل متواصل ليوم الانتخابات.

وأضاف "ازلنا الاعلانات المخالفة الاعلانات فقط حسب قانون الانتخابات يوضع عند المقرات الانتخابية وما ازلناه هي الاعلانات الموضوعة في الاماكن المخصصة للاعلان التجاري".

 

×