متابعة حية ومباشرة لاستجواب وزير المالية الشمالي

"كويت نيوز" تنشر نص مذكرة مرافعة وزير المالية مصطفى الشمالي للاطلاع عليها .. اضغط هنا

 

9 صباحا: الرئيس أحمد السعدون يرفع جلسة مجلس الأمة لمدة نصف ساعة لعدم وجود نصاب.

9:30 صباحا: الرئيس السعدون يفتتح الجلسة بحضور 58 عضوا ونائبا.

9:40 صباحا: رئيس اللجنة التشريعية النائب د. محمد الدلال يطلب مناقشة طلبات رفع الحصانة قبل الاستجواب حتى لا تتجاوز المدة المحددة، ووافق المجلس على طلبه.

9:50 صباحا: الأمين العام تلى طلبات رفع الحصانة وهي عن النائب مسلم البراك (جنح صحافة)، نبيل الفضل (جنح صحافة)، عبدالحميد دشتي (حق أموال) والنائب محمد الجويهل (جنح مرئي ومسموع).

9:59 صباحا: طالب النائب الفضل بتلاوة إسم الشاكي حتى يعرف المجلس من هو الطرف الثاني.

10:08 صباحا: مجلس الأمة يوافق على رفع الحصانة عن النائب الفضل في القضية المرفوعة عليه من رئيس وزراء دولة قطر.

10:11 صباحا: مجلس الأمة يرفض رفع الحصانة عن النائب البراك في القضية المرفوعة ضده من رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي.

10:13 صباحا: مجلس الأمة يوافق على رفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي في القضية المرفوعه ضده بتزوير شيكات، كما وافق على رفع الحصانة عن النائب محمد الجويهل في قضية مرئي ومسموع.

10:20 صباحا: النائب عدنان عبدالصمد يطلب نقطة نظام ويقول أن هناك خطأ لائحي في جلسة يوم أ٬س حيث افتتح أمين السر الجلسة ثم رفعها والوزير غير موجود، ورد أمين السر النائب عبدالله البرغش أن الوزير المويزري كان موجودا وإن كان النائب عبدالصمد معترضا على خطأ فعليه ألا ينسى استجوابات شطبت وأخرى رحلت سنة.

10:24 صباحا: الانتقال الى بند الاستجوابات، والرئيس السعدون يشير الى سحب استجواب النائب الوسمي وينتقل الى الاستجواب الثاني، وصعود النواب البراك والطاحوس والعنجري منصة الاستجواب.

10:27 صباحا: اعترض النائب حسين القلاف على صعود النائب البراك المنصة، وقال أنه انسحب وفق المادة 141، ورد عليه الرئيس السعدون أن انسحاب البراك كان مشترط بتنازله للنائب الوسمي والأمر متروك للمجلس، ودعا السعدون الكل الالتزام باللائحة وعدم الخروج عن المحاور.

10:29 صباحا: الرئيس السعدون يقول أن لكل مستجوب ساعة وللوزير الشمالي ثلاث ساعات، وأول المتحدثين في الجلسة النائب عبدالرحمن العنجري.

10:40 صباحا: أوضح النائب العنجري أن هناك تربح من قبل مدير التأمينات لحسابه الشخصي، ويقول العنجري أن التأمينات دفعت 600 مليون دولار لوسيط أمريكي لتأمين سندات خاسرة

10:45 صباحا: يقول النائب العنجري أن ديوان المحاسبة أكد خطورة مضاربات الخيارات (الأوبشن)، وخسائر التأمينات منها بلغت مليار و200 مليون دولار.

11:06 صباحا: النائب العنجري يكشف عن شركتين ساهمت بهما التأمينات تعودان للنائب محمد الصقر والوزير السابق يوسف الزلزلة، ويقول أن المؤسسة ساهمت أيضا بتمويل أنظمة صواريخ ايرانية بميناء ايراني للمشروع النووي الايراني.

11:20 صباحا: النائب العنجري ينتهي من مرافعته، والآن يبدأ النائب الطاحوس بمرافعته.

11:40 صباحا: النائب الطاحوس يتحدث عن محور الجمارك، ويقول أن هناك شحنة خمور دخلت البلاد بموافقة وزير المالية كانت موجهة لسفارة بنين.

12:35 ظهرا: النائب الطاحوس ينهي مرافعته، والرئيس السعدون يرفع الجلسة للصلاة، وبعدها يعود النائب البراك لاستكمال الجزء الخاص به.

12:48 ظهرا: الرئيس السعدون يستأنف الجلسة، والنائب البراك يطلب أخذ ما تبقى من وقت الطاحوس والعنجري بالأضافة الى وقته الساعة، والمجلس يوافق على طلبه.

13:01 ظهرا: النائب البراك يسأل الوزير الشمالي عن تأسيس شركة محطة الزور، ويظهر وثائق عن تأسيس الشركة.

13:15 ظهرا: النائب البراك خضع لوكلاء 11 شركة متحالفة في مشروع محطة الزور من المتنفذين لأنهم مسامير كرسيه ونحن سنخلع هذه المسامير بأسم الأمة.

13:25 ظهرا: النائب البراك يؤكد أن الوزير الشمالي لم يعلن عن قرار دعوة الشركات المدرجة في البورصة لمشروع الزور وإنما دعا الشركات الأجنبية فقط، ويقول أن أنه لا يعرف بالقوانين الدولية ولديه قوانين خاصة به.

13:30 ظهرا: البراك يقول أن الطامة الكبرى بشركة المشروعات السياحية أنها موقع الفساد والخراب، لافتا الى أن الوزير الشمالي عنده حساسية من المزايدات.

14:04 ظهرا: نواب الأغلبية يبدؤون جمع تواقيع كتاب طرح الثقة بالوزير الشمالي

14:30 ظهرا: النائب البراك ينتهي من مرافعته والوزير الشمالي يبدأ بالرد على محاور الاستجواب، ويؤكد أن المستجوبون أبلسوا الحق بالباطل.

14:45 ظهرا: الوزير الشمالي يعرض كتاب لجنة تحقيق برلمانية سابقة برأت هيئة الاستثمار والشركة الكويتية ويقول أن العنجري كان عضوا فيها ووقع عليه، ويتساءل كيف يبرئ العنجري الهيئة والشركة ومن ثم يشارك باستجواب يدين ما برأه.

14:50 ظهرا: الوزير الشمالي يقول أن الاستجواب انحرف للانتقام الشخصي، ويؤكد أن الاستجواب تشوبه مخالفة دستورية لأن لجان التحقيق تنظر في قضاياه.

17:46 عصرا: انتهى الشمالي من مرافعته، وبدء المستجوبون بالتعليق. وقال العنجري أن ردود الوزير كانت بسيطة دون أن يتعمق بها، مشيرا الى أنه عرض مستندا ولم يرد عليه، وأضاف أن الشمالي لم يجدد لفهد الراشد لأنه مشاغب وهو يريد موظفين "ابجورات". أما النائب الطاحوس فقال أن الشمالي لص ولا يقف وراءه سوى مجموعة لصوص، وأن الوزير مارس أبشع أنواع التعدي على المال العام ووجوده خطر الكويت.  وختم حديثه بالقول "ستنتهي حياتك السياسية وستعمل على إحالتك الى محكمة الوزراء.

17:50 عصرا: النائب البراك يقول أن بعض الأخوة طلبوا عدم القسوة بالكلام ولكن الشمالي "مو كفو للاحترام".

 

×