متابعة مباشرة لجلسة استجواب وزير المالية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

9 صباحا: رفع الرئيس أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة لمدة نصف ساعة لعدم وجود نصاب، وحضر من الأعضاء 16 نائبا ووزيرا، من بينهم النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيح أحمد الحمود، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ أحمد الخالد، ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم.

9:30 صباحا: افتتح الرئيس السعدون جلسة مجلس الأمة التي على جدول أعمالها استجوابان مقدمان من النواب مسلم البراك وعبدالرحمن العنجري وخالد الطاحوس، وآخر من النائب د. عبيد الوسمي.

9:45 صباحا: مجلس الأمة يصادق على المضبطة وينتقل الى بند الأوراق والرسائل الواردة.

9:47 صباحا: النائب محمد الجويهل يتابع الاستجواب من مقاعد كبار الضيوف بعد منعه من المشاركة في أعمال مجلس الأمة لمدة اسبوعين بسبب سلوكه من النائب د. حمد المطر.

10:04 صباحا: النائب أحمد لاري يقترح تكليف ديوان المحاسبة باجراء فحص على استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعد أن رفض الديوان طلب مجلس الأمة بالتحقيق في استثمارات المؤسسة لتعارضة مع قانون إنشاء الديوان.

10:10 صباحا: وصل النائب د. عبيد الوسمي المجلس ودخل القاعة متأخرا عن الجلسة وهو أحد مقدمي الاستجوابين. ومازحه النائب أحمد الخليفة بالقول "الاستجواب خلص".

10:15 صباحا: النائب د. وليد الطبطبائي يطالب بتبني انشاء مطار جديد وبموقع جديد، مشيرا الى أن تكفلة توسعة المطار الحالي بملايين الدنانير أمر يثير الريبة والشك.

10:16 صباحا: المجلس مازال يناقش بند الأوراق والرسائل الواردة، وبعد الانتهاء من هذا البند ينتقل الى بند الاستجوابين.

10:18 صباحا: النائب القلاف يؤكد أن رفض ديوان المحاسبة التحقيق في الاستثمارات التابعة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية يثبت أن بعض طلبات مجلس الأمة غير قانونية، داعيا في الوقت ذاته الى دعم جهاز الديوان لما يقوم به من أعمال حساسة.

10:20 صباحا: رفض مجلس الأمة رسالة ديوان المحاسبة بإعادة الطلب بتكليفة التحقيق في استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبذلك يكون التكليف قائم ومستمر.

10:24 صباحا: مجلس الأمة يوافق على بند الأوراق والرسائل الواردة وينتقل الى بند الاستجوابات بعد أن أجل النظر بطلبات رفع الحصانة عن بعض النواب الى جلسة الغد.

10:27 صباحا: النائب البراك يطلب من المجلس الموافقة على دمج الاستجوابين وفق المادة 137 من اللائحة وسحب اسمه وإضافة اسم النائب د. عبيد الوسمي.

10:28 صباحا: نائب رئيس الوزراء وويز المالية مصطفى الشمالي يرفض دمج الاستجوابين لاختلاف المحاور.

10:33 صباحا: أيد النائب محمد الصقر طلب الشمالي بعدم ضم الاستجوابين لعدم ترابطهم، وطلب مناقشة الاستجواب الأول المقدم من النائب الوسمي يليه استجواب النواب البراك والطاحوس والعنجري.

10:35 صباحا: النائب علي الدقباسي يدعو الوزير الشمالي الى صعود المنصة أو الاستقالة، مؤكدا في حديثه للوزير أن نصوص اللائحة لن تحميه.

10:36 صباحا: جدل نيابي حول طلب دمج الاستجوابين ورفض الوزير الطلب.

10:39 صباحا: النائب د. عبيد الوسمي يطلب أيضا ضم الاستجوابين.

10:40 صباحا: أوضح النائب عدنان عبدالصمد أن هناك محورا واحد مشترك بين الاستجوابين وسبق للخبير الدستور د. محمد المقاطع أن وضح آلية دمج الاستجوابين، مؤكدا إن هناك فرق بينهما.

10:49 صباحا: الجدل النيابي حول طلب دمج الاستجوابين مازال مستمرا، النائب نبيل الفضل يقول أن النواب أصبحوا يفتون بمزاجهم، فيما يؤكد النائب عادل الدمخي أن المخالفات الواردة في كلا الاستجوابين متشابهة. أما النائب علي الراشد فيدعو رئاسة مجلس الأمة الى حسم الخلاف.

11:04 صباحا: الحكومة تنسحب من جلسة الاستجواب بعد خلاف لائحي حول دمج استجوابين الشمالي، والرئيس السعدون يرفع الجلسة.

11:08 صباحا: قبل انسحاب الحكومة تحدث رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك مستغربا اصرار المجلس على دمج الاستجوابين، قائلا "هل هو لي ذراع". فيما طلب وزير الاعلام الشيخ محمد العبدالله المبارك بإحالة طلب الدمج الى الخبراء الدستوريين.

11:25 صباحا: النائب البراك في تصريح له عقب رفع الجلسة يقول أن اصرار الوزير الشمالي على عدم ضم الاستجوابين لمواجهة استجواب الوسني ومن ثم تقديم الاستقالة لتفادي الاستجواب الثاني.

11:30 صباحا: النائب علي الراشد يحيي الحكومة على انسحابها، ويقول أن الصراع بين النائبان الوسمي والبراك الذي جاء في مذكرة الوزير شعيب المويزري اتضح اليوم.

11:36 صباحا: مصادر وزارية ل"كويت نيوز": رئيس الوزراء يتوجه الى قصر بيان للقاء القيادة السياسية.

11:40 صباحا: وزير الإعلام يؤكد أن لا حديث عن رفع كتاب عدم تعاون مع مجلس الأمة "حاليا".

12:20 صباحا: جابر المبارك اثناء خروجه: انتظرنا عودة الجلسة مرة أخرى واعترضنا على دمج الاستجوابين منذ البدايه ونرفض اي شيء يفرض علينا فنحن شركاء في هذا المجلس، واضاف ان كان هناك شك قانوني علينا العوده الى القانون والدستور الذي اقسمنا عليه، واذا الغي الدمج ماعندنا من المناقشه، أو نرجع الى الشؤون القانونية لتبيان الأمر.

 

×