رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم

"الدستورية" تبطل تعلن فوز العربيد وترفض الطعون .. الغانم: سحب اسم الخليفة والاستجواب قائم

أعلنت المحكمة الدستورية فوز فراج العربيد بعضوية مجلس الأمة 2016 وبطلان عضوية مرزوق الخليفة ورفض باقي الطعون الانتخابية المقدمة إليها.

وكانت المحكمة قررت في فبراير الماضي حجز الطعون الانتخابية كافة المقدمة من قبل عد من الطاعنين في نتائج انتخابات مجلس الأمة 2016 بالدوائر الانتخابية الخمس الى جلسة اليوم الأربعاء للنطق بالحكم.

وقد أعلنت المحكمة الدستورية في الرابع من يناير الماضي عرض الكشوف الواردة من وزارة الداخلية بشأن انتخابات مجلس الأمة 2016 ومحاضر الفرز ومحاضر الفرز التجميعي الواردة من مجلس الأمة اعتبارا من الخامس من الشهر المذكور ولمدة أسبوعين للطاعنين.

وجرت انتخابات مجلس الأمة في 26 شهر نوفمبر الماضي وأسفرت عن فوز 50 عضوا يمثلون الدوائر الانتخابية الخمس بواقع عشرة لكل دائرة انتخابية.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن الأحكام القضائية هي عنوان الحقيقة وستظل محل احترام من قبل الجميع مجددا دعوته للسلطتين التشريعية والتنفيذية إلى العمل سويا وبتعاون كامل.

وأضاف الرئيس الغانم في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة اليوم الأربعاء بمناسبة صدور حكم المحكمة الدستورية فيما يخص الطعون الانتخابية أن "أحكام القضاء ستظل دائما وأبدا محل احترام وتبجيل من قبل الجميع" مؤكدا أن "الحكم اليوم أنهى مرحلة من الترقب والانتظار لدى البعض".

وشدد على أهمية أن يبدأ الجميع الشروع بالعمل على قاعدة الرسوخ والاستقرار مجددا دعوته للسلطتين التشريعية والتنفيذية إلى "العمل سويا وفق المادة (50) من الدستور وبتعاون كامل وتام لحل كل المشاكل التي يعانيها المواطنون والملفات التي هي محل اتفاق بين الجميع".

وتابع الرئيس الغانم "أود أن أنتهز هذه الفرصة للمباركة لفراج العربيد وأتمنى له كل التوفيق" موضحا أنه سيؤدي قسمه في الجلسة المقبلة".

في حين وجه كلمة لمرزوق الخليفة بالقول:"تشرفت بمزاملتك خلال الأشهر الماضية وأتمنى لك كل التوفيق في حياتك العملية والخاصة".

وردا على سؤال من الصحافيين حول وضع الاستجواب المقدم من النواب الدكتور وليد الطبطبائي ومرزوق الخليفة ومحمد المطير إلى سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته بعد صدور الحكم اليوم أجاب "سيسحب اسم مرزوق الخليفة من مقدمي الاستجواب وسيبقى الاستجواب قائما".

وكانت المحكمة الدستورية قد أعلنت في وقت سابق صباح اليوم فوز فراج العربيد بعضوية مجلس الأمة 2016 وبطلان عضوية مرزوق الخليفة ورفض باقي الطعون الانتخابية المقدمة إليها.

وتنص المادة (50) من الدستور الكويتي على التالي: "يقوم نظام الحكم على أساس فصل السلطات مع تعاونها وفقا لأحكام الدستور ولا يجوز لأي سلطة منها النزول عن كل أو بعض اختصاصها المنصوص عليه في الدستور".