جانب من اجتماع مجلس الأمة اليوم

مجلس الأمة: تأجيل استجوابي المبارك الى 10 مايو وتشكيل لجنتي تحقيق في "تزوير الجنسية" واستقالة رشا الرومي

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الثلاثاء موافقة المجلس على تأجيل مناقشة الاستجوابين الموجهين إلى سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بصفته إلى الجلسة التكميلية للمجلس المقررة في العاشر من مايو المقبل بناء على طلب الحكومة.

وجاءت نتيجة التصويت على الاستجواب الأول بموافقة غالبية أعضاء مجلس الأمة فيما جاءت نتيجة التصويت على الاستجواب الثاني بموافقة 53 عضوا وعدم موافقة ثمانية أعضاء من إجمالي الحضور وعددهم 61 عضوا.

وقال سمو رئيس مجلس الوزراء بعد أن انتقل مجلس الأمة في جلسته العادية إلى بند الاستجوابين إنه "إعمالا للحق المقرر في المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة أطلب مد الأجل لاستكمال دراسة الاستجواب من جميع جوانبه".

من جانبه قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح إن "سمو رئيس مجلس الوزراء طلب مد الأجل وفقا للمادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة ولكن نظرا إلى وصول ضيف للدولة في التاسع من شهر مايو المقبل وارتباط سموه بمرافقة الضيف نطلب تأجيل مناقشة الاستجواب إلى الجلسة التكميلية للجلسة العادية لمجلس الأمة أي إلى العاشر من مايو المقبل".

وافق مجلس الامة الكويتي خلال جلسته العادية اليوم الثلاثاء على الاقتراح المقدم من بعض الاعضاء بشأن تكليف لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية بالتحقيق فيما أثير حول "وجود شبهات تزوير بالجنسية الكويتية" على ان تحيل تقريرها بهذا الشأن الى المجلس بداية دور الانعقاد المقبل.

جاء ذلك خلال مناقشة (المجلس) بند طلبات تشكيل اللجان المؤقتة ولجان التحقيق التي تقدم بها عدد من الاعضاء.

كما وافق المجلس على الاقتراح النيابي بتشكيل لجنة مؤقتة تعنى بشؤون البيئة وتمت تزكية ثلاثة اعضاء لها هم النواب الدكتور عبدالكريم الكندري وعادل الدمخي وعبدالله فهاد العنزي.

  ووافق المجلس ايضا على اقتراحين بشأن تكليف لجنة المرافق العامة البرلمانية بالتحقيق في تداعيات وتأثيرات عاصفة الأمطار التي شهدتها البلاد على ان تقدم تقريرها إلى المجلس في غضون ثلاثة اشهر.

كما وافق المجلس بأغلبية على اقتراح بتشكيل لجنة تحقيق مكونة من خمسة أعضاء بشأن استقالة رئيسة مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية رشا الرومي من منصبها وتمت تزكية النواب صالح عاشور وعسكر العنزي ونايف المرداس وخليل الصالح والدكتور جمعان الحربش لعضويتها.

ووافق مجلس الامة ايضا على اقتراح بتكليف لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية بالتحقيق في المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية الخاصة بوزارة الإعلام والجهات التابعة لها.

وأكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الاعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح استعداد (الإعلام) لفتح ما لديها من ملفات لاعضاء لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية.

وقال الشيخ محمد العبدالله خلال مداخلة له في الجلسة انه ليس لديه مانع من الموافقة على تشكيل هذه اللجنة معربا عن أمله بأن يكون طلب تشكيل اللجنة "محدد بوقت معين".

وأضاف ان وزارة الإعلام قامت "بتحليل مضامين الاستجواب الموجه الى وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب السابق الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح والردود فور الانتهاء منه" مبينا انه تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن المؤسسات التابعة لوزير الاعلام للتأكد من صحة ما ورد ومعالجة القصور.

كما وافق مجلس الامة ايضا على اقتراح نيابي ب(تكليف لجنة حماية الاموال العامة البرلمانية باستكمال التحقيق في الهيئة العامة للاستثمار).

  ورفع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة اليوم على ان تستكمل في تمام التاسعة من صباح يوم غد الاربعاء.