اجتماع لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية اليوم

ذوي الاحتياجات البرلمانية: إضافة البدون الى قانون المعاقين وزيادة عدد المكلفين برعاية معاق الى اثنين

وافقت لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية في مجلس الأمة في اجتماعها اليوم الاثنين على مقترح إضافة المعاقين إلى التأمين الصحي (بطاقة عافية) بإعطائهم الحق بالعلاج لدى المستشفيات الخاصة.

وقال رئيس اللجنة النائب مرزوق الخليفة في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة عقب الاجتماع ان اللجنة وافقت على مجموعة من الاقتراحات بقوانين بإجماع أعضائها الحضور بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشأن تخفيض مدة الإحالة للتقاعد بما يخص المكلفين برعاية معاق إلى 15 سنة بدلا من 20 سنة للرجل المكلف بالرعاية و10 سنوات بدلا من 15 سنة للمرأة المكلفة بالرعاية.

وأفاد الخليفة ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشأن زيادة عدد المكلفين برعاية معاق من نوع الإعاقة الشديدة إلى مكلفين اثنين بالرعاية بدلا من مكلف واحد وفقا للقانون السابق.

وذكر ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشأن تحديد فترة صلاحية بطاقات الإعاقة بمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات حسب نوع الاعاقة.

وبين الخليفة ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشأن إضافة المعاقين من أبناء الكويتية من غير محددي الجنسية موضحا ان "القانون السابق شمل المعاقين من أبناء الكويتية من غير كويتي فقط ولكن أضفنا للقانون أبناء الكويتية من غير كويتي ومن غير محددي الجنسية بما يكفل الرعاية الصحية والاجتماعية والدراسية وحقوق العمل".