رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم

الرئيس الغانم: بريطانيا وقعت اليوم اتفاقية تبادل المجرمين والمجلس يصادق عليها فور ورودها

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن توقيع الكويت اتفاقية تبادل المتهمين مع بريطانيا، مؤكدا أن من شأن هذه الاتفاقية بعد المصادقة عليها من برلماني البلدين أن تمنع سراق المال العام من التجول في شوارع لندن، فيما كشف عن تفويضه من قبل مكتب المجلس لترتيب اجتماع مع الحكومة في القريب العاجل.

وقال الغانم في تصريح إلى الصحافيين أن مكتب المجلس عقد أول اجتماعاته اليوم، منوها بالروح الايجابية التي أبداها الأعضاء  وإصرار الأعضاء بأن يكون الفصل التشريعي للإنجازات.

وأوضح الغانم أن مكتب المجلس فوضه ترتيب اجتماع مع الحكومة في أقرب وقت ممكن لمناقشة أهم القضايا والأولويات المشتركة بين السلطتين، مشيرا إلى أنه  سينسق مع سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك لتحديد موعد هذا الإجتماع.

وعن وجود جدول زمني لترتيب الاولويات، قال الغانم أن رئيس لجنة الأولويات النائب ثامر السويط أبلغه بمخاطبة كل اللجان لتحديد أولوياتها كما ستتم مخاطبة الحكومة ليتسنى ترتيب الأولويات ورفعها إلى مكتب المجلس.

من جانب آخر قال الغانم"أود أن أزف البشرى للشعب الكويتي بتوقيع اتفاقية تبادل المتهمين والمحكومين قضائيا مع بريطانيا اليوم ، وهي تتويج لجهود جبارة تمت خلال السنوات الماضية من أجل الانتهاء من هذه الاتفاقية وشارك في جانب منها وزير العدل السابق يقعوب الصانع.

أضاف أن مجلس الأمة سيصادق على الاتفاقية فور ورودها من الحكومة ، مبينا انه استقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط اليوم والذي أكد أنه سيتم التوقيع على الاتفاقية من قبل البرلمان البريطاني.

وقال بعد مصادقة البرلمانين البريطاني والكويتي على الإتفاقية فلن نرى سراق المال العام الكويتيين يتجولون في شوارع لندن وبريطانيا، مؤكدا أننا أوفينا بتعهداتنا للشعب الكويتي وأصبحت الاتفاقية الآن واقعا ملموسا.

وقد وقعت الكويت والمملكة المتحدة في مقر وزارة الخارجية اليوم الخميس اتفاقية لتسليم المجرمين بين البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله فيما وقعها عن المملكة المتحدة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا توبايس الوود الذي يزور البلاد مع وفد مرافق له.