صورة غلاف المجلة

مجلة "الكويت" تسلط الضوء على التجربة البرلمانية العريقة في البلاد

صدر العدد الجديد من مجلة الكويت لشهر ديسمبر الجاري، وجاء العدد في حلة جديدة، ومتنوعة ،وثرية بالموضوعات والمقالات والاستطلاعات المحلية تصدرها ملف خاص بعنوان "الكويت  .. تاريخ برلماني عريق" تحدث عن التجربة الديمقراطية والبرلمانية العريقة في الكويت ، كواحدة من أولى دول الخليج العربي في المشاركة الشعبية بصنع القرار ، وتزامن ذلك مع العرس الديمقراطي المتمثل في إقامة انتخابات مجلس الأمة في السادس والعشرين من شهر نوفمبر الماضي.

وتضمن العدد أيضا موضوعا لحفل يوم الأمم المتحدة بمناسبة مرور  71 عاما على تأسيس المنظمة الدولية بحضور سمو الشيخ ناصر المحمد، وتغطية عن الملتقى الإعلامي العربي الخاص بتكريم الفائزين من الفرق التطوعية الشبابية الذي أقيم بحضور ورعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، إضافة إلى تغطية للاحتفال بتنظيم الملتقى الأول للفرق التطوعية برعاية وحضور الشيخة أنيسة الحمود، وتغطية أخرى لاحتفالية أقيمت في مكتبة البابطين بمناسبة اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016.

واحتوى العدد لقاءً خاصا مع وزير شؤون مجلس الأمة الأسبق عبد الهادي الصالح، حيث فتح لمجلة الكويت خزينة أسراره وحياته الخاصة .

وتضمن العدد الجديد لمجلة الكويت موضوعا عن تجربة نويل الياقوت بتعليم  الأطفال المصابين بمرض التوحد الفروسية باستخدام طريقة " بيريللي" .

واشتمل العدد على تقارير متنوعة عن مؤتمر العلوم في الحضارة الإسلامية وآثارها الفكرية والثقافية ،و عن المخاض الصعب لولادة تلفزيون الكويت ، و آخر عن تجربة هارييت بوشمان مع الموسيقى في الكويت ، وتقريرا عن ملاعب الخماسيات ودورها في  تنمية قدرات الشباب البدنية.

وبحث العدد في دراسات عن الرؤية الأميرية لرعاية البيئة وإحياء الموروث البحري الكويت يسلط فيها الكاتب يحيى عبد الرحيم الضوء على الاهتمام الكبير للكويت بالبيئة ، والحماسة الكويتية الشعبية للدكتور يعقوب يوسف الغنيم ، وعن المؤرخ أحمد البشر الرومي" قاموس الكويت الأول" .

واحتوى العدد قراءات عن الإصدار الشعري الجديد للدكتورة سعاد الصباح  " الشعر والنثر .. لك وحدك "  ، وكتاب " تاريخ وشخصيات من قرية المقوع " للكاتب محمد مرشد الشمري ، وعن كتاب فلسطين في الشعر الكويتي الذي يكشف عن التضامن القومي للكويت مع الشعب الفلسطيني.

وفي العدد أيضا لقاءات مع  الأكاديمي والباحث السياسي الدكتور عايد المناع ، والأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي ، والكاتبة الأدبية حياة الياقوت ، والكاتب الشاب  عبد العزيز مال الله عباس.

وسلط العدد الضوء على تجربة فريق " الكويت بقلوبنا " الذي يهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والنهضة والفكر والتميز .

إضافة إلى مقالات لنخبة من الكتاب د. مرسل العجمي، ود. خالد القحص، ، ود. عادل عبد المغني.