كامل العوضي

النائب العوضي: الوزير الصانع رأس حربة لمحاربة السلطة القضائية واخضاعها لـ"بشت الحكومة"

استنكر النائب كامل العوضي ما يقوم به وزير العدل وزير الأوقاف يعقوب الصانع من اجراءات ضد السلطة القضائية ومحاولة اخضاعها لـ«بشت» الحكومة، مؤكدا أن هذا السلوك مستغرب من وزير منتخب كان يدعو الى استقلال القضاء.

وقال العوضي في تصريح صحافي ان الصانع أصبح رأس حربة محاربة القضاء داخل مجلس الوزراء، ومنفذا لأجندات تفكيك السلطة القضائية لتحقيق مصالح خاصة له.

وأضاف ان "مشروع يعقوب ولد ميتا، لأن نواب الأمة لن يوافقوا بأي حال على اقرار اي مادة تنتقص من حقوق القضاء الكويتي الشامخ، أو تمكن الحكومة من الهيمنة على شؤونه"، مستدركا بالقول: «فهذا خط أحمر بالنسبة لنا».

وتابع: "لا يجوز التدخل في شؤون القضاء، واذا كان هدف الحكومة من اقرار القوانين المتعلقة بالقضاء تحقيق الاستقلال، فأعتقد ان الوضع الحالي للقضاء أفضل بكثير"، مطالبا الحكومة بالالتزام بنص المادة 50 من الدستور التي تنص على مبدأ فصل السلطات مع التعاون في ما بينهم.

وبينما ذكر العوضي الوزير الصانع بما قاله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل إبان الحرب العالمية الثانية "اذا كان القضاء بخير فإن بريطانيا بخير»، قال: "اذا تفردت الحكومة باقرار قوانين القضاء دون اخذ رأي السلطة القضائية فيه اولا فلن يكون القضاء بخير".

 

 

×