سعود الحريجي

المرافق البرلمانية: الانتهاء من تعديلات قانون البلدية واحالته للمجلس لمناقشته في الجلسة القادمة

اعلن مقرر لجنة المرافق العامة النائب سعود الحريجي عن انتهاء اللجنة من مناقشة تعديلات قانون البلدية رقم 5 لسنة 2005 وتمت احالة القانون الى المجلس وسيتم مناقشته في الجلسة المقبلة .

وقال الحريجي في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع اللجنة : ان اللجنة ناقشت كل المواد وناقشت كل التعديلات ووافقت على بعض المقترحات المقدمة من الحكومة الى جانب مقترحات مقدمة من بعض النواب ورفضت بعض المقترحات الاخرى، مشيرا الى ان اللجنة رفضت اقتراح الحكومة بقطع التيار الكهربائي والماء عن المخالف قبل صدور الحكم القضائي  فالحكم قد يستمر لسنة او اكثر خاصة في هذه الظروف وتلك الاجواء.

واضاف الحريجي وتقدمت بتعديل بخصوص الغرامة بحيث تكون 50 دينار بدلا من 100 دينار وان يكون 500 دينار كحد اعلى بدلا من الف دينار وتمت الموافقة عليه .

وتابع وتابع ان مدة عمل المجلس البلدي ستكون بدلا من 90 يوم عمل لتكون 100 يوم دون تحديد اللجان وتكون في عهدة المجلس ويكيف عمله لان عنده اجازة شهرين بالصيف وشهر بالشتاء .

وزاد تمت اضافة لجنة جديدة وهي لجنة العرائض والشكاوى وتمت الموافقة عليها ، اما اختصاصات المدير العام للبلدية فستكون هي ترؤس الجهاز التنفيذي فقط لانه سابقا كان تفهم اختصاصاته بانه يتراس الجهاز التنفيذي والجهاز البلدي، وتم التوصيت على موضوع المناطق في انتخابات البلدي لتبقى حسب التوزيع الجغرافي لانه قد يكون هناك عدم عدالة في الكثافة السكانية .

واشار الحريجي الى انه تم تقديم مقترح باعادة الاسواق المركزية والمحلات العامة الى وزارة التجارة ورفضت اللجنة هذا الاقتراح وابقاء الوضع على ما هو عليه. 

وكذلك قدم مقترح من النائب عادل الخرافي بتقسيم الكويت الى بلديات بحيث يكون في كل محافظة مجلس بلدي وانشاء مجلس اعلى للبلديات لان هذا الامر ليس وقته وسيكلف الدولة ميزانيات جديدة.

 

×