الشريعان: الشركات المساهمة لانتاج الكهرباء تطرح قريبا

قال وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان انه اطلع مجلس الوزراء امس على تقرير عن نتائج اجتماعات لجنة تأسيس شركات مساهمة عامة لانتاج الكهرباء والماء التي اصدر مجلس الوزراء اخيرا قرارا بتشكيلها.

واضاف الوزير الشريعان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه اطلع المجلس ايضا على الخطوات التي تم انجازها بشأن تأسيس هذه الشركات والاجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الاسابيع المقبلة بهذا الشأن وفقا لبرنامج زمني واضح.

واوضح ان الشركات المساهمة العامة لانتاج الكهرباء والماء ستكون قريبا جاهزة للطرح مضيفا انه تم اعداد شروط المزايدة بشأن هذه الشركات وسيتم طرحها على شركات القطاع الخاص ال 11 المؤهلة للدخول في هذه المزايدة وذلك عن طريق الاعلان من قبل الجهاز الفني للمشاريع التنموية والمبادرات في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم).

وقال ان باكورة الشركات المساهمة العامة لانتاج الكهرباء والماء ستبدأ بتأسيس شركة مساهمة عامة لانتاج الكهرباء في محطة الزور الشمالية وسيتبعها بعد ذلك تأسيس شركة مساهمة عامة لانتاج الكهرباء في محطة الخيران خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.

واكد ان جميع اجراءات تأسيس شركات مساهمة عامة لانتاج الكهرباء والماء ستكون طبقا لقانون رقم 39 لسنة 2010 بشأن تأسيس شركات مساهمة عامة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت بواقع طرح 50 في المائة من اسهم كل شركة من هذه الشركات للاكتتاب العام للمواطنين و 26 في المائة على الاقل للشركة الفائزة بالمزايدة و24 في المائة على الاكثر للحكومة.

وقال الوزير الشريعان ان الاسراع في اجراءات طرح تلك الشركات المساهمة العامة سيوفر للبلاد الطاقة الكهربائية اللازمة لمواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء والماء.

واضاف انه " بوجود الشركة المساهمة العامة لانتاج الكهرباء في محطة الزور الشمالية التي سيبلغ اجمالى انتاج طاقتها الكهربائية 4800 ميجاوات ووجود شركة مساهمة عامة لانتاج الكهرباء في محطة الخيران ومع بدء المرحلة الاولى الانتاج الكهرباء في محطة الصبية الجديدة في يونيو المقبل فان وزارة الكهرباء ستتغلب على مشكلة النقص في انتاج الطاقة الكهربائية مما يبشر بتحسن البنية التحتية اللازمة لمواكبة خطة التنمية الطموحة".

وذكر ان دخول محطة الصبية الجديدة هذا الصيف سيؤمن الطاقة الكهربائية الانتاجية الامنة لمواجهة صيف 2011 وبهذا ستخرج الكويت من شبح نقص الانتاج.

يذكر ان لجنة تأسيس هذه الشركات المساهمة التي اصدر مجلس الوزراء قرارا بتشكيلها في السابع من فبراير الماضي برئاسة الوزير الشريعان تضم في عضويتها كلا من الرئيس التنفيذي لموسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي ورئيس الجهاز الفني للمشاريع التنموية والمبادرات عادل الرومي ومدير بلدية الكويت احمد الصبيح والوكيل المساعد للمشاغل الرئيسية والخدمات في وزارة الكهرباء والماء اياد الفلاح.